حديث فيما يقال عند الاذان


تفسير

رقم الحديث : 667

حَدِيثُ آخَرُ : أَنْبَأَنَا بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : نا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ، قَالَ : أَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : ثَنَا الْحُمَيْرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ السَّكُونِيُّ ، قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي زَيْدُ بْنُ جُبَيْرٍ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ الْحُصَيْنِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " خِصَالٌ لا تَنْبَغِي فِي الْمَسَاجِدِ : لا تُتَّخَذُ طُرُقًا ، وَلا يُشْهَرُ فِيهَا سِلاحٌ ، وَلا يُنْشَرُ فِيهَا فُرُشٌ ، وَلا يُنْثَرُ فِيهَا نَبْلٌ ، وَلا يُمَرُّ فِيهَا بِلَحْمٍ خَامٍ ، وَلا يُضْرَبُ فِيهَا حَدٌّ ، وَلا يُقَصُّ فِيهَا جِرَاحَةٌ ، وَلا تُتَّخَذُ سُوقًا " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ ابْنُ حَبَّانَ : نَتَجَنَّبُ رِوَايَةَ زَيْدٍ وَدَاوُدَ جَمِيعًا ، يَرْوِي الْمَنَاكِيرَ عَنِ الَمَشَاهِيرِ فَاسْتَحَقَّ التَّنَكُّبَ عَنْ رِوَايَتِهِ ، وَكَذَلِكَ دَاوُدُ حَدَّثَ عَنِ الثِّقَاتِ بِمَا لا يُشْبِهُ حَدِيثَ الأَثْبَاتِ تَجِبُ مُجَانَبَةُ رِوَايَتِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

دَاوُدَ بْنِ الْحُصَيْنِ

صدوق حسن الحديث

زَيْدُ بْنُ جُبَيْرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة

ابْنُ عَدِيٍّ

إمام ثبت

إمام ثبت

ابْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.