حديث في نهي الامام ان يكون مؤذنا


تفسير

رقم الحديث : 662

أَنَا ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ، وَ الْغُورَجِيُّ ، قَالا : نا الْجَرَّاحِ ، قَالَ : نا مَحْبُوبٍ ، قَالَ : نا التِّرْمِذِيُّ ، قَالَ : نا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلانَ ، قَالَ : نا الْمُقْرِئُ ، قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ جُبَيْرَةَ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ الْحُصَيْنِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : " نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الصَّلاةِ فِي سَبْعِ مَوَاطِنَ : الْمَقْبَرَةِ ، وَالْمَجْزَرَةِ ، وَالْمَزْبَلَةِ ، وَالْحَمَّامِ ، وَقَارِعَةِ الطَّرِيقِ ، وَفَوْقَ بَيْتِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَمَوَاطِنِ الإِبِلِ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ ، قَالَ يَحْيَى : زَيْدُ بْنُ جُبَيْرَةَ لا شَيْءٌ . وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : يَرْوِي الْمَنَاكِيرَ عَنِ الَمَشَاهِيرِ فَاسْتَحَقَّ التَّرْكَ عَنْ رِوَايَتِهِ . وَقَالَ دَاوُدُ بْنُ الْحُصَيْنِ يُحَدِّثُ عَنِ الثِّقَاتِ بِمَا لا يُشْبِهُ حَدِيثَ الأَثْبَاتِ . تَجِبُ مُجَانَبَةُ رِوَايَتِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

دَاوُدَ بْنِ الْحُصَيْنِ

صدوق حسن الحديث

زَيْدِ بْنِ جُبَيْرَةَ

متروك الحديث

يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ

صدوق حسن الحديث

الْمُقْرِئُ

ثقة

مَحْمُودُ بْنُ غَيْلانَ

ثقة

التِّرْمِذِيُّ

أحد الأئمة ثقة حافظ

مَحْبُوبٍ

ثقة

الْجَرَّاحِ

ثقة

الْغُورَجِيُّ

ثقة

ثقة

ثقة