حديث في تقديم الاخيار


تفسير

رقم الحديث : 713

الطَّرِيقُ الثَّانِي : أَنَا الْحَقِّ ، قَالَ : أَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ بِشْرَانَ ، قَالَ : أَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْوَرَّاقُ ، قَالَ : نا عَبَّادُ بْنُ الْوَلِيدِ ، قَالَ : نا الْوَلِيدُ بْنُ الْفَضْلِ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْحَجَّاجِ الْخُرَاسَانِيُّ ، عَنْ مَكْرَمِ بْنِ حَكِيمٍ الْخَثْعَمِيِّ ، عَنْ سَيْفِ بْنِ مُنِيرٍ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ : أَرْبَعُ خِصَالٍ سَمِعْتُهُنَّ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لَمْ أُحَدِّثْكُمْ بِهِنَّ ، فَالْيَوْمَ أُحَدِّثُكُمْ بِهِنَّ ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " لا تُكَفِّرُوا أَحَدًا مِنْ أَهْلِ قِبْلَتِي بِذَنْبٍ وَإِنْ عَمِلُوا الْكَبَائِرَ ، وَصَلُّوا خَلْفَ كُلِّ إِمَامٍ ، وَجَاهِدُوا مَعَ كُلِّ أَمِيرٍ ، وَالرَّابِعَةُ لا تَقُولُوا فِي أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ ، وَلا فِي عُمَرَ ، وَلا فِي عُثْمَانَ ، وَلا فِي عَلِيٍّ إِلا خَيْرًا ، قُولُوا : تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ سورة البقرة آية 134 " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذِهِ الأَحَادِيثُ كُلُّهَا لا تَصِحُّ ، أَمَّا حَدِيثُ عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلامُ فَفِيهِ الْحَارِثُ ، قَالَ ابْنُ الْمَدِينِيِّ : كَانَ كَذَّابًا . وَفِيهِ فُرَاتُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ ابْنُ حَبَّانَ : مُنْكَرُ الْحَدِيثِ جدًّا يَأْتِي بِمَا لا شَكَّ أَنَّهُ مَعْمُولٌ . وَأَمَّا حَدِيثُ ابْنِ مَسْعُودٍ : فَفِيهِ عُمَرُ بْنُ الصُّبْحِ ، قَالَ ابْنُ حَبَّانَ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ . وَأَمَّا حَدِيثُ ابْنِ عُمَرَ : فَفِي طَرِيقِهِ الأَوَّلِ عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ كَانَ يَكْذِبُ . وَقَالَ الْبُخَارِيُّ ، وَالنَّسَائِيُّ ، وَالرَّازِيُّ ، وَأَبُو دَاوُدَ : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : مَتْرُوكٌ . وَفِي الطَّرِيقُ الثَّانِي : مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ ، قَالَ أَحْمَدُ : لَيْسَ حَدِيثُهُ بِشَيْءٍ ، حَدَّثَ عَنْ أَهْلِ الْكَذِبِ . وَقَالَ يَحْيَى : كَانَ كَذَّابًا . وَقَالَ النَّسَائِيُّ : مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ . وَأَمَّا الطَّرِيقُ الثَّالِثُ : فَفِيهِ وَهْبُ بْنُ وَهْبٍ ، وَقَدْ سَبَقَ فِي كِتَابِنَا هَذَا كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ عَلَى الثِّقَاتِ لا يَحِلُّ كَتْبُ حَدِيثِهِ إِلا عَلَى سَبِيلِ الاعْتِبَارِ . وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : لَهُ أَحَادِيثُ مَوْضُوعَةٌ . وَفِي الطَّرِيقِ الْخَامِسِ : أَبُو الْوَلِيدِ الْمَخْزُومِيُّ ، وَاسْمُهُ خَالِدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ عَلَى الثِّقَاتِ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ ، فَفِي طَرِيقِهِ الأَوَّلِ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى ، قَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ : مَتْرُوكٌ الْحَدِيثِ . وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : لا يَحِلُّ كَتْبُ حَدِيثِهِ ، وَفِي طَرِيقِهِ الثَّانِي : أَشْعَثُ وَهُوَ مَجْرُوحٌ ، وَبَقِيَّةُ لا يَقُومُ عَلَى رِوَايَتِهِ ، وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : وَمَكْحُولٌ لَمْ يَلْقَ أَبَا هُرَيْرَةَ . وَقَدْ رَوَى مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ أَنَّ جَمَاعَةً مِنَ الْعُلَمَاءِ ضَعَّفُوا رِوَايَةَ مَكْحُولٍ . وَأَمَّا طَرِيقُهُ الثَّالِثُ : فَفِيهِ مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، قَالَ الرَّازِيُّ : لا يُحْتَجُّ بِهِ . وَأَمَّا حَدِيثُ وَاثِلَةَ فَفِيهِ عُتْبَةُ بْنُ الْيَقْظَانِ ، قَالَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْجُنَيْدِ : لا يُسَاوِي شَيْئًا . وَفِيهِ الْحَارِثُ بْنُ نَبْهَانَ ، قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ النَّسَائِيُّ : مَتْرُوكٌ . وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : لا يُحْتَجُّ بِهِ . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : وَأَبُو سَعِيدٍ مَجْهُولٌ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ الْعَقِيلِيُّ فِي الطَّرِيقِ الأَوَّلِ : إِسْنَادُهُ مَجْهُولٌ غَيْرُ مَحْفُوظٍ . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ فِي الطَّرِيقُ الثَّانِي : لا يَثْبُتُ إِسْنَادُهُ مَا بَيْنَ عَبَّادٍ وَأَبِي الدَّرْدَاءِ ضُعَفَاءٌ . قَالَ الْعَقِيلِيُّ : وَلَيْسَ فِي هَذَا الْمَتْنِ إِسْنَادٌ يَثْبُتُ . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : لَيْسَ فِيهَا مَا يَثْبُتُ إِسْنَادُهُ ، وَسُئِلَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ . صَلُّوا خَلْفَ كُلِّ بَرٍّ وَفَاجِرٍ " . فَقَالَ : مَا سَمِعْنَا بِهَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الدَّرْدَاءِ

صحابي

سَيْفِ بْنِ مُنِيرٍ

ضعيف الحديث

مَكْرَمِ بْنِ حَكِيمٍ الْخَثْعَمِيِّ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْحَجَّاجِ الْخُرَاسَانِيُّ

ضعيف الحديث

الْوَلِيدُ بْنُ الْفَضْلِ

متهم بالوضع

عَبَّادُ بْنُ الْوَلِيدِ

صدوق حسن الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْوَرَّاقُ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو بَكْرِ بْنُ بِشْرَانَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

الْحَقِّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.