حديث في ذم الالتفات في الصلاة


تفسير

رقم الحديث : 748

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَنْدَهْ ، قَالَ : نا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَبُو سَعِيدٍ الْمُؤَدِّبُ ، قَالَ : نا أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مَعْبِدٍ ، قَالَ : نا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ السُّنِّيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الدَّقِيقِيُّ ، قَالَ : نا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : نا جُويَبْرٍ ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ الشُّجَاعِ ، قَالَ : كَتَبَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مَعْمَرٍ الْقُرَشِيِّ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، وَهُوَ أَمِيرُ فَارِسٍ عَلَى جُنْدٍ : إِنَّا قَدِ اسْتَقْرَرْنَا وَلا نَخَافُ عَدُوًّا وَقَدْ أَتَى عَلَيْنَا سَبْعُ سِنِينَ وَقَدْ وَلَدْنَا أَوْلادًا ، فَكَمْ صَلاتُنَا ؟ فَكَتَبَ ابْنُ عُمَرَ : صَلاتُكُمْ رَكْعَتَانِ . فَأَعَادَ إِلَيْهِ الْكِتَابَ ، فَكَتَبَ ابْنُ عُمَرَ : إِلَيْكَ بِسُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : " مَنْ أَخَذَ بِسُنَّتِي فَهُوَ مِنِّي ، وَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ . قَالَ يَحْيَى : جُويَبْرٍ لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَطَلْحَةُ لا يُعْرَفُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عُمَرَ

صحابي

طَلْحَةَ بْنِ الشُّجَاعِ

مجهول الحال

جُويَبْرٍ

متروك الحديث

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الدَّقِيقِيُّ

ثقة

عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ السُّنِّيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مَعْبِدٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَبُو سَعِيدٍ الْمُؤَدِّبُ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَنْدَهْ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.