صلاة اخرى بين العشائين


تفسير

رقم الحديث : 771

أَنْبَأَنَا بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ، عَنِ ، عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حَبَّانَ ، قَالَ : نا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ الْهَمَذَانِيُّ ، قَالَ : نا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : نا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ الدَّائِمِ ، قَالَ : نا نَافِعُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ زُهْرَةَ بْنِ مَعْبَدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا أَيُهَا النَّاسُ ، إِنَّ اللَّهَ قَدْ فَرَضَ عَلَيْكُمُ الْجُمُعَةَ فِي سَاعَتِكُمْ هَذِهِ ، وَفِي يَوْمِكُمْ هَذَا ، وَفِي جُمُعَتِكُمْ هَذِهِ ، وَفِي شَهْرِكُمْ هَذَا ، فِي سَنَتِكُمْ هَذِهِ ، فَرِيضَةٌ وَاجِبَةٌ ، أَلا فَمَنْ تَرَكَهَا مَعِي أَوْ مَعَ إِمَامٍ بَعْدِي ، عَدْلٍ أَوْ جَائِرٍ ، رَغْبَةً عَنْهَا أَوْ زَهَادَةً فِيهَا ، فَلا جَمَعَ اللَّهُ لَهُ شَمْلَهُ ، أَلا وَلا بَارَكَ لَهُ فِي امْرَأَةٍ ، أَلا وَلا صَلاةَ لَهُ ، أَلا وَلا زَكَاةَ لَهُ ، أَلا وَلا حَجَّ لَهُ ، أَلا وَلا جِهَادَ لَهُ أَلا وَلا صِيَامَ لَهُ ، أَلا وَلا صَدَقَةَ لَهُ إِلا مِنْ عُذْرٍ ، فَإِنْ تَابَ تَابَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْهِ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ ، قَالَ ابْنُ حَبَّانَ : خَالِدُ بْنُ عَبْدِ الدَّائِمِ يَرْوِي الْمَنَاكِيرَ الَّتِي لا تُشْبِهُ أَحَادِيثَ الثِّقَاتِ ، وَيَلْزِقُ الْمُتُونَ الْوَاهِيَةَ بِالأَسَانِيدِ الْمَشْهُورَةِ . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : وَزَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

زُهْرَةَ بْنِ مَعْبَدٍ

ثقة

نَافِعُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

خَالِدُ بْنُ عَبْدِ الدَّائِمِ

متهم بالوضع

زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى

متهم بالوضع

عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ الْهَمَذَانِيُّ

ثقة

أَبِي حَاتِمِ بْنِ حَبَّانَ

رأس في معرفة الحديث

ثقة حافظ حجة

ثقة محدث

بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.