حديث في وجوب الجمعة على من اواه الليل الى اهله


تفسير

رقم الحديث : 769

طَرِيقٌ آخَرُ : أَنَا ابْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ ، قَالَ : أَنَا أَبُو الْفَتْحِ قَالَ : أَخْبَرَنَا عُمَرُ ، قَالَ : نا إِسْحَاقُ بْنُ بُهْلُولٍ ، قَالَ : نا أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ طَلْحَةَ ، عَنْ حَفْصِ بْنِ عُمَرَ الْحَلَبِيِّ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ سَلْمٍ ، عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَنْ صَلَّى الْمَغْرِبَ وَصَلَّى بَعْدَهَا أَرْبَعًا كَانَ كَمَنْ حَجَّ حَجَّةً بَعْدَ حَجَّةٍ " ، قُلْتُ : فَإِنْ صَلَّى بَعْدَهَا سِتًّا ؟ قَالَ : " يُغْفَرُ لَهُ ذُنُوبُ خَمْسِينَ عَامًا " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَانِ حَدِيثَانِ لا يَصِحَّانِ ، أَمَّا حَدِيثُ عَائِشَةَ ، فَفِيهِ حَفْصُ بْنُ جَمِيعٍ ، قَالَ ابْنُ حَبَّانَ : كَانَ يُخْطِئُ حَتَّى خَرَجَ عَنْ حَدِّ الاحْتِجَاجِ بِهِ إِذَا انْفَرَدَ . وَفِيهِ مُحَمَّدُ بْنُ عُونٍ ، قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ النَّسَائِيُّ : مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ . وَفِي حَدِيثِ أَبِي بَكْرٍ حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الْحَلَبِيُّ ، قَالَ أَبُو زُرْعَةَ : مُنْكَرُ الْحَدِيثِ . وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : يَرْوِي الأَشْيَاءَ الْمَوْضُوعَاتِ لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ بِهِ . وَفِيهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : يَسْرِقُ الْحَدِيثَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ

صحابي

طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ

له رؤية

قَيْسِ بْنِ سَلْمٍ

ثقة

حَفْصِ بْنِ عُمَرَ الْحَلَبِيِّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ طَلْحَةَ

ضعيف الحديث

أَبِي

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ بُهْلُولٍ ، قَالَ : نا

ثقة مأمون

عُمَرُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.