حديث في امتناع قبول الصوم حتى يؤدي زكاة الفطر


تفسير

رقم الحديث : 812

أَنَا عَبْدُ الْحَقِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : نَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ دَرَسْتَوَيْهِ ، قَالَ : نَا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : نَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَارِثِ الْبَصْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الصَّقْرُ بْنُ حَبِيبٍ السَّلُولِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا رَجَاءَ الْعُطَارِدِيَّ ، يُحَدِّثُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ عَلِيٍّ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لَيْسَ فِي الْخُضْرَوَاتِ صَدَقَةٌ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : رُوِيَ فِي رِوَايَةٍ أُخْرَى : وَلا فِي الْجَبْهَةِ صَدَقَةٌ ، وَالْجَبْهَةُ الْخَيْلُ وَالْبِغَالُ وَالْحَمِيرُ وَالْعَبِيدُ . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : لَيْسَ فِي هَذَا مِنْ كَلامِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَإِنَّمَا يُعْرَفُ بِإِسْنَادٍ مُنْقَطِعٌ فَقَلَبَهُ هَذَا الشَّيْخُ عَلَى أَبِي رَجَاءَ وَهُو يَأْتِي بِالْمَقْلُوبَاتِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبَا رَجَاءَ الْعُطَارِدِيَّ

ثقة

الصَّقْرُ بْنُ حَبِيبٍ السَّلُولِيُّ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ الْحَارِثِ الْبَصْرِيُّ

مجهول الحال

يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ دَرَسْتَوَيْهِ

ثقة

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : نَا

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ أَحْمَدَ

ثقة

عَبْدُ الْحَقِّ

ثقة حافظ