حديث في امتناع قبول الصوم حتى يؤدي زكاة الفطر


تفسير

رقم الحديث : 817

أَخْبَرَنَا مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، قَالَ : نَا أَبُو بَكْرِ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رِزْقٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مَكِّيُّ بْنُ بُنْدَارٍ ، قَالَ : نَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ زِنْجَوَيْهِ ، قَالَ : نَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْمُثَنَّى ، قَالَ : نَا أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ ، قَالَ : نَا أَبُو دَاؤُدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ ضِرَارِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَشَدُّ الْحُزْنِ النِّسَاءُ ، يَعْنِي : حُزْنَ النِّسَاءِ ، وَأَبْعَدُ اللِّقَاءِ الْمَوْتُ ، وَأَشَدُّ مِنْهُمَا الْحَاجَةُ إِلَى النَّاسِ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ ، وَفِيهِ آفَاتٌ ، يَزِيدُ الرَّقَاشِيُّ مَتْرُوكٌ عِنْدَهُمْ ، وَأَمَّا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ ضِرَارٍ فَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ لا هُوَ وَلا أَبُوهُ وَلا يُكْتَبُ حَدِيثُهُمَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ

ضعيف زاهد

أَبِيهِ

منكر الحديث

أَبُو دَاؤُدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ ضِرَارِ بْنِ عَمْرٍو

مقبول

أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْمُثَنَّى

مجهول الحال

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ زِنْجَوَيْهِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مَكِّيُّ بْنُ بُنْدَارٍ ،

متهم بالوضع

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رِزْقٍ

ثقة متقن

أَبُو بَكْرِ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.