حديث في ان اهل المعرفة في الدنيا هم اهل المعروف في الاخرة


تفسير

رقم الحديث : 822

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، قَالَ : أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْعَتِيقِيُّ ، قَالَ : نَا بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : نَا الْعَقِيلِيُّ ، قَالَ : نَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : نَا هِلالُ بْنُ فَيَّاضٍ وَيُعْرَفُ بِشَاذٍ ، قَالَ : نَا الْحَارِثُ بْنُ شِبْلٍ ، عَنْ أُمِّ الثعْمَانَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّهُ لَيَأْتِي النَّاسَ السَّائِلُ مَا هُوَ بِإِنْسٍ وَلا جَانٍّ ، وَلَكِنَّهُمْ مَلائِكَةُ الرَّحْمَنِ يَخْتَبِرُونَ بَنِي آدَمَ فِي رِزْقِهِمُ الَّذِي رُزِقُوا ، كَيْفَ صَنِيعُهُمْ فِيهِ ؟ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا أَصْلَ لَهُ ، وَالْمُتَّهِمُ بِهِ الْحَارِثُ بْنُ شِبْلٍ ، قَالَ الْعَقِيلِيُّ : لا يُتَابَعُ عَلَيْهِ وَلا يُحْفَظُ إِلا عَنْهُ ، قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : الْحَارِثُ لَيْسَ بِشَيْءٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أُمِّ الثعْمَانَ

مجهول الحال

الْحَارِثُ بْنُ شِبْلٍ

ضعيف الحديث

هِلالُ بْنُ فَيَّاضٍ وَيُعْرَفُ بِشَاذٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

الْعَقِيلِيُّ

ثقة حافظ

بْنُ أَحْمَدَ

مجهول الحال

الْعَتِيقِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة حافظ