حديث في التحذير من التبرم لحوائج الناس


تفسير

رقم الحديث : 847

أَنَا بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : نَا بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ سِنَانٍ ، وَأَخْبَرَنَا مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ قَالَ : أَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : أَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ رَوْحٍ ، قَالَ : نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الزُّهْرِيُّ قَالَ : نا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْوَاسِطِيُّ أَحْمَدُ بْنُ نَصْرٍ ، قَالا : نا مُحَمَّدُ بْنُ وَزِيرٍ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ مَعْدَانَ الْعَبْدِيُّ ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا عَظُمَتْ نِعْمَةُ اللَّهِ عَلَى عَبْدٍ إِلا عَظُمَتْ مَئُونَةُ النَّاسِ عَلَيْهِ ، فَمَنْ لَمْ يَحْتَمِلْ تِلْكَ الْمَئُونَةَ فَقَدْ عَرَّضَ النِّعْمَةَ لِلزَّوَالِ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : أَحْمَدُ بْنُ مَعْدَانَ مَتْرُوكٌ يَرْوِي الأَوَابِدَ وَلَمْ يَرْوِ هَذَا عَنْ ثَوْرٍ إِلا هُوَ وَابْنُ عُلاثَةَ ، وَهُمَا وَاهِيَانِ ، وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : وَهُوَ حَدِيثٌ ضَعِيفٌ غَيْرُ ثَابِتٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ

صحابي

خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ

ثقة

ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

أَحْمَدُ بْنُ مَعْدَانَ الْعَبْدِيُّ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ وَزِيرٍ

ثقة

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْوَاسِطِيُّ أَحْمَدُ بْنُ نَصْرٍ

مجهول الحال

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الزُّهْرِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ رَوْحٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حجة

مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ سِنَانٍ

ثقة حافظ

بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ

إمام ثبت

ابْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.