حديث في التحذير من التبرم لحوائج الناس


تفسير

رقم الحديث : 852

أَنْبَأَنَا بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ قَالَ : نا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَرَ بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ عُتْبَةَ الْكِنْدِيُّ ، قَالَ : نا بَكَّارُ بْنُ أَسْوَدَ الْعَيْذِيُّ ، قَالَ : نا إِسْمَاعِيلُ الْخَيَّاطُ ، قَالَ : بَلَغَ الْحَسَنُ بْنُ عُمَارَةَ ، أَنَّ الْأَعْمَشَ وَقَعَ فِيهِ ، فَبَعَثَ إِلَيْهِ بِكِسْوَةٍ ، فَلَمَّا كَانَ بَعْدَ ذَلِكَ مَدَحَهُ الْأَعْمَشُ ، فَقِيلَ لَهُ : تَذُمُّهُ ثُمَّ تَمْدَحُهُ ؟ ، قَالَ : إِنَّ خَيْثَمَةَ حَدَّثَنِي عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ الْقُلُوبَ جُبِلَتْ عَلَى حُبِّ مَنْ أَحْسَنَ عَلَيْهَا وَبُغْضِ مَنْ أَسَاءَ إِلَيْهَا " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَإِن إِسْمَاعِيل الخياط مجروح ، قال أَحْمَد : كتبت عَنْهُ ثُمَّ حدث بأحاديث موضوعة فتركناه ، وقال يَحْيَى : هُوَ كذاب ، وقال الْبُخَارِيّ ومسلم والنسائي والدارقطني هُوَ متروك ، وقال ابن حبان : يضع الحديث على الثقات ، وقال ابن عدي : هَذَا الحديث معروف عن الْأَعْمَش موقوف .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

الْأَعْمَشَ

ثقة حافظ

الْحَسَنُ بْنُ عُمَارَةَ

متروك الحديث

إِسْمَاعِيلُ الْخَيَّاطُ

متروك الحديث

بَكَّارُ بْنُ أَسْوَدَ الْعَيْذِيُّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ عُتْبَةَ الْكِنْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ

إمام ثبت

ابْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.