حديث في ذم من منع الرفد


تفسير

رقم الحديث : 846

أَنَا مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَطِيبُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُعَدَّلُ ، قَالَ : أَنَا دَعْلَجٌ قَالَ : نا الْحُسَيْنُ بْنُ إِدْرِيسَ الْهَرَوِيُّ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ الْخَلالُ ، قَالَ : نا الْحَسَنُ بْنُ بِشْرٍ ، قَالَ : نا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ كَانَ مُعْتَكِفًا فِي مَسْجِدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَتَاهُ رَجُلٌ ، فَسَلَّمَ ثُمَّ جَلَسَ ، فَقَالَ لَهُ ابْنُ عَبَّاسٍ : يَا فُلانُ ، أَرَاكَ مُكْتَئِبًا حَزِينًا ؟ ! قَالَ : نَعَمْ يَا ابْنَ عَمِّ رَسُولِ اللَّهِ ، لِفُلانٍ عَلَيَّ حَقٌّ ، لا وَحُرْمَةِ صَاحِبِ هَذَا الْقَبْرِ مَا أَقْدِرُ عَلَيْهِ ، قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : أَفَلا أُكَلِّمُهُ فِيكَ ؟ ، قَالَ : إِنْ أَحْبَبْتَ ، فَانْتَقَلَ ابْنُ عَبَّاسٍ ، ثُمَّ خَرَجَ مِنَ الْمَسْجِدِ ، فَقَالَ لَهُ الرَّجُلُ : أَنَسِيتَ مَا كُنْتَ فِيهِ ؟ ، قَالَ : لا ، وَلَكِنِّي سَمِعْتُ صَاحِبَ هَذَا الْقَبْرِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " مَنْ مَشَى فِي حَاجَةِ أَخِيهِ وَبَلَغَ فِيهَا كَانَ خَيْرًا لَهُ مِنَ اعْتِكَافِ عَشْرِ سِنِينَ ، وَمَنِ اعْتَكَفَ يَوْمًا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ جَعَلَ اللَّهُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ النَّارِ ثَلاثَةَ خَنَادِقَ ، أَبْعَدُ مَا بَيْنَ الْخَافِقَيْنِ " ، قَالَ الْخَطِيبُ : لا أَعْلَمُ ، رَاوَهُ عَنْ عَطَاءٍ غَيْرُ ابْنِ أَبِي رَوَّادٍ ، وَعَنِ الْحَسَنِ بْنِ بِشْرِ بْنِ سَلَمٍ الْبَجَلِيِّ ، قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يُوسُفَ بْنِ خِرَاشٍ : الْحَسَنُ بْنُ بِشْرٍ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ

صدوق ربما وهم, ورمي بالإرجاء

الْحَسَنُ بْنُ بِشْرٍ

صدوق يخطئ

أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ الْخَلالُ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ إِدْرِيسَ الْهَرَوِيُّ

ثقة

دَعْلَجٌ

ثقة مأمون

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُعَدَّلُ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَطِيبُ

ثقة حجة

مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث