حديث في صلة الجار


تفسير

رقم الحديث : 869

أَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ الصُّوفِيُّ ، قَالَ : أَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ فِنْجَوَيْهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبِي قَالَ : نا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرِ بْنِ مُكْرَمٍ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الأَشْعَثِ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ الْأَزْدِيُّ ، قَالَ : نا أَصْرَمُ بْنُ حَوْشَبٍ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ الْحَارِثِيُّ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا كَانَ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ نَادَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ مَلَكٌ : هَلْ مِنْ تَائِبٍ يُتَابُ عَلَيْهِ ؟ هَلْ مِنْ دَاعٍ يُسْتَجَابُ لَهُ ؟ هَلْ مِنْ مَظْلُومٍ فَيَنْصُرُهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ؟ هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ يُغْفَرُ لَهُ ؟ هَلْ مِنْ سَائِلٍ يُعْطَى سُؤَالَهُ ؟ قَالَ : وَالرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ يُنَادِي الشَّهْرَ كُلَّهُ : عِبَادِي وَإِمَائِي ، أَبْشِرُوا ، وَاصْبِرُوا ، وَدَاوِمُوا ، أُوشِكُ أَنْ أَرْفَعَ عَنْكُمْ ، يَعْنِي الْمُؤْنَةَ ، إِلَى رَحْمَتِي وَكَرَامَتِي " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ واصرم بْن حوشب ليس بشيء ، قال يَحْيَى : كذاب خبيث ، وقال الْبُخَارِيّ : متروك الحديث ، وقال ابن حبان : يضع الحديث على الثقات ، وقال هَذَا متن باطل .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ الْحَارِثِيُّ

مجهول

أَصْرَمُ بْنُ حَوْشَبٍ

متهم بالكذب

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ الْأَزْدِيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الأَشْعَثِ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرِ بْنِ مُكْرَمٍ ، قَالَ : نا

ثقة

أَبِي

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ فِنْجَوَيْهِ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.