حديث في التوسعة على الاهل في عاشورا


تفسير

رقم الحديث : 877

أَنَا عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى السِّجْزِيُّ ، قَالَ : أَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ ، قَالَ : أَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حُمَيْرَوَيْهِ ، قَالَ : نا الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَافِظُ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادٍ الأَصْبَهَانِيُّ ، قَالَ : نا السُّرِّيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رُشَيْدٍ ، قَالَ : نا مُجَّاعَةُ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ صَامَ مِنْ رَمَضَانَ فِي إِنْصَاتٍ وَسُكُونٍ ، وَكَنَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ وَجَوَارِحَهُ مِنَ الْحَرَامِ وَالْكَذِبِ اقْتَرَبَ اللَّهُ مِنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى تَمَسَّ رُكْبَتُهُ رُكْبَةَ إِبْرَاهِيمَ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح انفرد بروايته السري ، وقد ضعفه الدارقطني ، قال أَبُو حاتم بْن حبان : هُوَ السري بْن سهل ، كان السري يسرق الحديث ويرفع المقلوبات لا يحل الاحتجاج به .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

ابْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

مُجَّاعَةُ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رُشَيْدٍ

مقبول

السُّرِّيُّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادٍ الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ

ثقة

عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى السِّجْزِيُّ

ثقة محدث

Whoops, looks like something went wrong.