حديث في التوسعة على الاهل في عاشورا


تفسير

رقم الحديث : 889

أَنْبَأَنَا خَيْرُونَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ، عَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَارُودُ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَارِثِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْبَيْلَمَانِيِّ مَوْلَى ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ صَامَ صَبِيحَةَ يَوْمِ الْفِطْرِ فَكَأَنَّمَا صَامَ الدَّهْرَ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح . قال ابن حبان : مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن يروي عن أَبِيهِ ، نسخة شبيها بمائتي حديث كلها موضوعة لا يجوز الاحتجاج به ، وقال يَحْيَى بْن معين : ومحمد بْن الْحَارِث ليس بشيء ، وقال الفلاس : متروك .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْبَيْلَمَانِيِّ مَوْلَى ابْنِ عُمَرَ

منكر الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَارِثِ

ضعيف الحديث

أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ

رأس في معرفة الحديث

الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

ثقة محدث

خَيْرُونَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.