طَرِيقٌ آخَرُ : أَنَا ابْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَرَ الْفَقِيهُ ، قَالَ : نا بَكْرُ بْنُ سَهْلِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْقُرَشِيُّ ، قَالَ : نا عَمْرُو بْنُ هَاشِمٍ الْبَيْرُونِيُّ ، قَالَ : نا سُلَيْمَانُ بْنُ أَبِي كَرِيمَةَ ، عَنْ هَاشِمِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِي ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : كَانَتْ لَيْلَةُ نِصْفٍ مِنْ شَعْبَانَ لَيْلَتِي فَبَاتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدِي ، فَلَمَّا كَانَ جَوْفُ اللَّيْلِ فَقَدْتُهُ فَأَخَذَنِي مَا يَأْخُذُ النِّسَاءَ مِنَ الْغَيْرَةِ فَتَلَفَّفْتُ بِمِرْطِي ، أَمَا وَاللَّهِ مَا كَانَ مِرْطِي خَزًّا وَلا فَزًّا وَلا دِيبَاجًا وَلا حَرِيرًا وَلا قُطْنًا وَلا كِتَّانًا ، قِيلَ : فَمِمَّا كَانَ ؟ ، قَالَتْ : كَانَ سَدَاهُ شَعْرًا لَحَمْتُهُ أَوْبَارًا لإِبِلٍ ، قَالَتْ : فَطَلَبْتُهُ فِي حِجْرِ نِسَائِهِ فَلَمْ أَجِدْهُ ، فَانْصَرَفْتُ إِلَى حُجْرَتِي فَإِذَا أَنَا بِهِ كَالثَّوْبِ السَّاقِطِ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ سَاجِدًا وَهُوَ يَقُولُ فِي سُجُودِهِ : " سَجَدَ لَكَ سَوَادِي وَجَبْهَتِي ، وَآمَنَ بِكَ فُؤَادِي ، فَهَذِهِ يَدَايَ وَمَا حَدَّثَتْ بِهَا عَلَى نَفْسِي ، يَا عَظِيمُ ، يُرْجَى لِكُلِّ عَظِيمٍ ، اغْفِرِ الذَّنْبَ الْعَظِيمَ ، أَقُولُ كَمَا قَالَ دَاؤُدُ عَلَيْهِ السَّلامُ : أُعَفِّرُ وَجْهِي بِالتُّرَابِ لِسَيِّدِي ، وَحُقَّ لَهُ أَنْ يَسْجُدَ وَجْهِي لِلَّذِي خَلْقَهُ ، وَشَقَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي قَلْبًا نَقِيًّا مِنَ الشِّرْكِ ، لا كَافِرًا وَلا شَقِيًّا ، ثُمَّ سَجَدَ ، قَالَ : أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ ، وَأَعُوذُ بِعَفْوِكَ مِنْ مُعَاقَبَتِكَ ، لا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ ، أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ " ، قَالَتْ : ثُمَّ انْصَرَفَ وَدَخَلَ مَعِي فِي الْخَمِيلَةِ ، وَفِيَّ نَفَسٌ عَالٍ ، فَقَالَ : مَا هَذَا النَّفْسُ يَا حُمَيْرَاءُ ؟ قَالَتْ : فَأَخْبَرْتُهُ ، فَطَفِقَ يَمْسَحُ بِيَدِهِ عَلَى رُكْبَتِي ، وَيَقُولُ : وَيس هَذَيْنِ الرُّكْبَتَيْنِ مَاذَا الْتَقَيَا فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ ، إِنَّ اللَّهَ يَنْزِلُ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا ، فَيَغْفِرُ لِعِبَادِهِ إِلا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ . قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح ، قال ابن عدي : أحاديث سُلَيْمَان بْن أَبِي كريمة مناكير .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَائِشَةَ | عائشة بنت أبي بكر الصديق / توفي في :57 | صحابي |
أَبِي | عروة بن الزبير الأسدي / توفي في :94 | ثقة فقيه مشهور |
هَاشِمِ بْنِ عُرْوَةَ | هشام بن عروة الأسدي / ولد في :58 / توفي في :145 | ثقة إمام في الحديث |
سُلَيْمَانُ بْنُ أَبِي كَرِيمَةَ | سليمان بن أبي كريمة الشامي | متروك الحديث |
عَمْرُو بْنُ هَاشِمٍ الْبَيْرُونِيُّ | عمرو بن هاشم البيروتي | صدوق حسن الحديث |
بَكْرُ بْنُ سَهْلِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْقُرَشِيُّ | بكر بن سهل الدمياطي | مقبول |
أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَرَ الْفَقِيهُ | إبراهيم بن عمر البرمكي | صدوق حسن الحديث |
ابْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا | أبو الفضل بن ناصر السلامي / ولد في :467 / توفي في :550 | ثقة |