حديث في اختلاف النيات في الحج


تفسير

رقم الحديث : 900

حَدِيثٌ فِي ذَلِكَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : فَأَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، قَالَ : أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، قَالَ : نا الْعَتِيقِيُّ ، قَالَ : أَنَا بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : نا ، قَالَ : نا جَدِّي ، قَالَ : نا حَجَّاجُ بْنُ نُصَيْرٍ قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ ذَكْوَانَ قَالَ : حَدَّثَنِي يَعْلَى بْنُ حَكِيمٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ وَسَّعَ عَلَى عِيَالِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللَّهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَةٍ " ، قال الدارقطني : حديث ابن عُمَر منكر من حديث الزُّهْرِيّ ، عن سالم ، وإنما يروي هَذَا من قول إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد بْن المنتشر ، ويعقوب بْن خرة ضعيف ، وأما حديث أَبِي هُرَيْرَة فقال العقيلي : سُلَيْمَان مجهول ، والحديث غير محفوظ فلا يثبت هَذَا عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حديث مسند .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ

مقبول

يَعْلَى بْنُ حَكِيمٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ ذَكْوَانَ

ضعيف الحديث

حَجَّاجُ بْنُ نُصَيْرٍ

ضعيف الحديث

جَدِّي ، قَالَ : نا

مجهول الحال

ثقة حافظ

بْنُ أَحْمَدَ

مجهول الحال

الْعَتِيقِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.