حديث في اختلاف النيات في الحج


تفسير

رقم الحديث : 906

حَدِيثٌ آخَرُ : أَخْبَرَنَا ابْنُ نَاصِرٍ ، وَ سَعْدُ الْخَيْر بْنِ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَنَا نَصْرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْبَطَرِ ، قَالَ : نا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ رِزْقَوَيْهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ أَيُّوبَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْهَاشِمِيِّ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرِ بْنِ هَارُونَ الْقَزَّازُ ، قَالَ : نا يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدِ بْنِ كَاسِبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ ، أَنَّ الْمَلِكِ بْنَ عَبْدِ الْمَلِكِ حَدَّثَهُ عَنِ الْمُصْعَبِ بْنِ أَبِي ذَئْبٍ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَمِّهِ وَغَيْرِهِ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " يَنْزِلُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا ، فَيَغْفِرُ لِكُلِّ نَفْسٍ ، إِلا إِنْسَانًا فِي قَلْبِهِ شَحْنَاءُ ، أَوِ الْمُشْرِكَ بِاللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح ولا يثبت . قال ابن حبان : عَبْد الملك يروي ما لا يتابع عليه ، ويعقوب بْن حمدي ، قال يَحْيَى والنسائي : ليس بشيء .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ

صحابي

وَغَيْرِهِ

عَمِّهِ

صحابي

الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة أفضل أهل زمانه

الْمُصْعَبِ بْنِ أَبِي ذَئْبٍ

مقبول

الْمَلِكِ بْنَ عَبْدِ الْمَلِكِ

ضعيف الحديث

عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ

ثقة فقيه حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدِ بْنِ كَاسِبٍ

صدوق يهم

الْحُسَيْنُ بْنُ أَيُّوبَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْهَاشِمِيِّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ رِزْقَوَيْهِ

ثقة متقن

نَصْرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْبَطَرِ

صدوق حسن الحديث

سَعْدُ الْخَيْر بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة

ابْنُ نَاصِرٍ ، وَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.