حديث في اختلاف النيات في الحج


تفسير

رقم الحديث : 909

طَرِيقٌ آخَرُ : أَنْبَأَنَا الْحَرِيرِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْعَشَارِيُّ ، قَالَ : نا الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : نا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : نا سَعِيدُ بْنُ الصَّلْتِ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ عَجْلانَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَ : اسْتَيْقَظْتُ لَيْلَةً فَإِذَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ فِي الْبَيْتِ ، فَأَخَذَنِي مَا تَقَدَّمَ وَمَا تَأَخَّرَ ، فَخَرَجْتُ أَطْلُبُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَظَنَنْتُ إِنَّمَا خَرَجَ إِلَى بَعْضِ مَا ظَنَنْتُ ، فَبَيْنَا أَنَا كَذَلِكَ إِذَا رَسُولُ اللَّهِ قَدْ أَقْبَلَ فَكَرِهْتُ أَنْ يَرَانِي فَرَجَعْتُ إِلَى الْبَيْتِ ، وَأَنَا أَسْعَى ، فَانْتَهَى إِلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَدْ عَلا نَفْسِي ، فَقَالَ : مَا لَكِ ؟ فَكِرِهْتُ أَنْ أُخْبِرَهُ بِالَّذِي كَانَ مِنِّي حَتَّى أَقْسَمَ عَلَيَّ ، فَحَدَّثْتُهُ ، فَقَالَ : " كَلا ، وَلَكِنْ هَذِهِ لَيْلَةٌ يُعْتِقُ اللَّهُ فِيهَا مِنَ النَّارِ أَكْثَرَ مِنْ عَدَدِ شَعَرِ غَنَمِ كَلْبٍ ، وَيَطَّلِعُ اللَّهُ فِيهَا إِلَى أَهْلِ الأَرْضِ ، فَيَغْفِرُ فِيهَا لِمَنْ يَشَاءُ إِلا أَنَّهُ لا يَغْفِرُ لِمُشْرِكٍ ، وَلا لِمُشَاحِنٍ ، وَتِلْكَ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ " ، قال المؤلف : تفرد به عطاء بْن عجلان ، قال يَحْيَى : ليس بشيء كذاب كان يوضع له الحديث فيحدث به ، وقال الرازي : متروك الحديث ، وقال ابن حبان : يروي الموضوعات عن الثقات لا يحل كتب حديثه إلا علا وجهة الاعتبار .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ

ثقة

عَطَاءِ بْنِ عَجْلانَ

متروك الحديث

سَعِيدُ بْنُ الصَّلْتِ

صدوق حسن الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

الْعَشَارِيُّ

ثقة

الْحَرِيرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.