حديث في اختلاف النيات في الحج


تفسير

رقم الحديث : 927

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : نا أَبُو إِبْرَاهِيمَ النَّصْرَ آبَاذِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْمُغِيرَةُ بْنُ عُمَرَ بْنِ الْوَلِيدِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْمُفَضَّلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجِنْدِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي غَسَّانَ الثُّمَالِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو هَمَّامٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادٍ ، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَانَ الْبَيْتُ قَبْلَ هُبُوطِ آدَمَ عَلَيْهِ السَّلامُ يَاقُوتَةً مِنْ يَوَاقِيتِ الْجَنَّةِ ، وَكَانَ لَهُ بَابَانِ مِنْ زُمُرِّدٍ أَخْضَرَ ، بَابٌ شَرْقِيٌّ وَبَابٌ غَرْبِيٌّ ، وَفِيهِ قَنَادِيلُ مِنَ الْجَنَّةِ ، وَالْبَيْتُ الْمَعْمُورُ الَّذِي فِي السَّمَاءِ يَدْخُلُهُ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ ، لا يَعُودُونَ فِيهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ حِذَاءَ الْكَعْبَةِ الْحَرَامِ ، وَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى لَمَّا أَهْبَطَ آدَمَ إِلَى مَوْضِعِ الْكَعْبَةِ وَهُوَ مِثْلُ الْفُلْكِ مِنْ شِدَّةِ رِعْدَتِهِ ، وَأَنْزَلَ عَلَيْهِ الْحَجَرَ الأَسْوَدَ ، وَهُوَ يَتَلأْلأُ كَأَنَّهُ لُؤْلُؤَةٌ بَيْضَاءُ ، فَأَخَذَهُ آدَمُ فَضَمَّهُ إِلَيْهِ اسْتِئْنَاسًا بِهِ ، ثُمَّ أَخَذَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ بَنِي آدَمَ مِيثَاقَهُمْ ، فَجَعَلَهُ فِي الْحَجَرِ الأَسْوَدِ ، ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَى آدَمَ الْعَصَا ، ثُمَّ قَالَ : يَا آدَمُ ، تَخَطَّ ، فَتَخَطَّى ، فَإِذَا هُوَ بِأَرْضِ الْهِنْدِ ، فَمَكَثَ هُنَاكَ مَا شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ اسْتَوْحَشَ إِلَى الْبَيْتِ ، فَقِيلَ لَهُ : احْجُجْ يَا آدَمُ ، فَأَقْبَلَ يَتَخَطَّى ، فَصَارَ مَوْضِعَ كُلِّ قَدَمٍ قَرْيَةً ، وَمَا بَيْنَ ذَلِكَ مَفَازَةً ، حَتَّى قَدِمَ مَكَّةَ ، فَتَلَقَّتْهُ الْمَلائِكَةُ ، فَقَالُوا : بِرَّ حَجَّكَ يَا آدَمُ ، لَقَدْ حَجَجْنَا هَذَا الْبَيْتَ قَبْلَكَ بِأَلْفَيْ عَامٍ ، قَالَ : فَمَا كُنْتُمْ تَقُولُونَ حَوْلَهُ ؟ ، قَالُوا : كُنَّا نَقُولُ سُبْحَانَ اللَّهِ ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ، وَلا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ ، وَكَانَ آدَمُ إِذَا طَافَ بِالْبَيْتِ قَالَ هَؤُلاءِ الْكَلِمَاتِ ، فَكَانَ يَطُوفُ بِالْبَيْتِ سَبْعَةَ أَسَابِيعَ بِاللَّيْلِ ، وَخَمْسَةً بِالنَّهَارِ ، فَقَالَ آدَمُ : يَا رَبِّ ، اجْعَلْ لِهَذَا الْبَيْتِ عُمَّارًا يَعْمُرُونَهُ مِنْ ذُرِّيَّتِي ، فَأَوْحَى اللَّهُ تَعَالَى إِلَيْهِ : إِنِّي مُعَمِّرُهُ نَبِيًّا مِنْ ذُرِّيَّتِكَ اسْمُهُ إِبْرَاهِيمُ ، أَتَّخِذُهُ خَلِيلا ، أَقْضِي عَلَى يَدَيْهِ عِمَارَتَهُ ، وَأُنِيطُ عَلَيْهِ سِقَايَةَ وَارِدِيهِ حِلَّهُ وَحَرَمَهُ ، وَمَوَاقِفَهُ ، وَأُعَلِّمُهُ مَشَاهِرَهُ ، يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، أَلا إِنَّ لِلَّهِ بَيْتًا فَحُجُّوهُ ، فَأُسْمِعُ مَنْ بَيْنَ الْخَافِقَيْنِ ، فَقَالَ آدَمُ : يَا رَبِّ ، أَسْأَلُكَ مَنْ حَجَّ هَذَا الْبَيْتَ مِنْ ذُرِّيَّتِي لا يُشْرِكُ بِكَ شَيْئًا أَنْ تُلْحِقَهُ بِي فِي الْجَنَّةِ ، فَقَالَ : يَا آدَمُ ، مَنْ مَاتَ فِي الْحَرَمِ لا يُشْرِكُ بِي شَيْئًا بَعَثَتْهُ آمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ " ، قال يَحْيَى : مُحَمَّد بْن زياد كذاب خبيث يضع الحديث ، قال الفلاس ، والسعدي والدارقطني : هُوَ كذاب ، وقال ابن حبان : كان مِمَّنْ يضع الحديث لا يحل ذكره فِي الكتب إلا على جهة القدح فِيهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ

ثقة فقيه وكان يرسل

مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادٍ

وضاع

أَبُو هَمَّامٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي غَسَّانَ الثُّمَالِيُّ

متهم بالكذب

الْمُفَضَّلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجِنْدِيُّ

ثقة

الْمُغِيرَةُ بْنُ عُمَرَ بْنِ الْوَلِيدِ

متهم بالوضع

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.