حديث في اختلاف النيات في الحج


تفسير

رقم الحديث : 936

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الأَوَّلِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ ، قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ صَاعِدٍ ، قَالَ : نا هَارُونُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : نا الْمَوْسِلِيُّ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " صِيَامُ شَهْرِ رَمَضَانَ فِي الْمَدِينَةِ كَصِيَامِ أَلْفِ شَهْرٍ فِيمَا سِوَاهَا ، وَصَلاةُ الْجُمُعَةِ بِالْمَدِينَةِ كَأَلْفِ صَلاةٍ فِيمَا سِوَاهَا " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح ، والشعر مجروح ، قال أَحْمَد ، ويحيى : وكثير بْن عَبْد اللَّه ليس بشيء ، وقل النسائي والدارقطني : متروك الحديث ، وقال الشافعي : هُوَ ركن من أركان الكذب ، وقل ابن حبان : روى عن أَبِيهِ ، جَدّه نسخة موضوعة .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

كَثِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ

متروك الحديث

الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

متروك متهم بالكذب

الْمَوْسِلِيُّ

متروك الحديث

هَارُونُ بْنُ مُوسَى

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنُ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ ،

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

مجهول الحال

عَبْدُ الأَوَّلِ

ثقة محدث

Whoops, looks like something went wrong.