حديث في ثواب الشهيد


تفسير

رقم الحديث : 950

رَوَى الْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ الْأَنْصَارِيُّ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْأَنْصَارِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ شَجَرَةَ ، عَنْ جِدَارٍ ، قَالَ : غَزَوْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَقِينَا عَدُوًّا فَقَامَ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ وَقَالَ : " أَيُّهَا النَّاسُ ، إِنَّكُمْ قَدْ أَصْبَحْتُمْ وَعَلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ نِعَمٌ فِيمَا بَيْنَ خَضْرَاءَ وَصَفْرَاءَ وَحَمْرَاءَ ، وَفِي الْبُيُوتِ مَا فِيهَا ، إِذَا لَقِيتُمْ عَدُوَّكُمْ فَقُدُمًا قُدُمًا ، فَإِنَّهُ لَيْسَ أَحَدٌ مِنْكُمْ يَحْمِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ إِلا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْهِ اثْنَتَانِ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ ، فَإِذَا وَلَّى اسْتَتَرَتَا مِنْهُ ، وَإِذَا اسْتُشْهِدَ فَأَوَّلُ قَطْرَةٍ تَقَعُ مِنْ دَمِهِ يُكَفِّرُ عَنْهُ بِهَا كُلَّ خَطِيئَةٍ ، ثُمَّ تَجِيئَانِ فَتَجْلِسَانِ عِنْدَ رَأْسِهِ ، تَمْسَحَانِ عَنْ وَجْهِهِ ، تَقُولانِ : مَرْحَبًا ، فَقَدْ آنَ لَكَ ، وَيَقُولُ هُوَ : مَرْحَبًا ، فَقَدْ آنَ لَكُمَا " ، قال أَبُو عَبْد الرَّحْمَن النسائي : ها حديث باطل رَاوَه الْعَبَّاس بْن الفضل وليس بشيء يرمي بالكذب ، وقال أَحْمَد بْن حنبل : عَبَّاس بْن الفضل روى حديثًا شبيهًا بالموضوع وضعفه ، وقال يَحْيَى : ليس بثقة ، قال الدارقطني : ليس هَذَا الحديث محفوظًا ، وقد رَاوَه يزيد بْن أَبِي زياد ، عن مجاهد ، عن يزيد بْن شجرة ، عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وخالفه مَنْصُور والأعمش فرواياه ، عن مجاهد ، عن يزيد بْن شجرة موقوفًا وهو الصواب .

الرواه :

الأسم الرتبة
جِدَارٍ

صحابي

يَزِيدَ بْنِ شَجَرَةَ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْأَنْصَارِيِّ

ضعيف الحديث