حديث في تفضيل القرض على الصدقة


تفسير

رقم الحديث : 1014

أَنْبَأَنَا الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُظَفَّرٍ ، قَالَ : أَنَا الْعَتِيقِيُّ ، قَالَ : نا بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : نا ، قَالَ : نا الْفَضْلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : نا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ : نا الرَّبِيعُ بْنُ بَدْرٍ ، عَنِ النَّهَّاسِ بْنِ قَهْمٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْبَغَايَا اللاتِي يُنْكِحْنَ أَنْفُسَهُنَّ لا يَجُوزُ النِّكَاحُ إِلا بِوَلِيٍّ وَشَاهِدَيْنِ ، أَوْ مَهْرٍ قَلَّ أَوْ كَثُرَ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ والمتهم به النهاس ، قال يَحْيَى : النهاس ضعيف كان يروي عن عطاء ، عن ابن عَبَّاس أشياء منكرة ، وكان بْن عدي يقول : لا يساوي النهاس شيئًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

النَّهَّاسِ بْنِ قَهْمٍ

ضعيف الحديث

الرَّبِيعُ بْنُ بَدْرٍ

متروك الحديث

قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

الْفَضْلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

ثقة حافظ

بْنُ أَحْمَدَ

مجهول الحال

الْعَتِيقِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مُظَفَّرٍ

صدوق حسن الحديث

الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.