حديث في تفضيل القرض على الصدقة


تفسير

رقم الحديث : 973

أَنَا بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : نا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُجَشِّرٍ ، قَالَ : نا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ سَعِيدٍ يَعْنِي ابْنَ الْمَرْزَبَانِ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا اخْتَلَفَ الْبَيِّعَانِ فَالْقَوْلُ قَوْلُ الْبَائِعِ " ، قال المؤلف : هَذَا الحديث لا يصح عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أما سَعِيد فقال يَحْيَى : ليس بشيء ولا يكتب حديثه ، وقال الفلاس : متروك الحديث ، وقال بْن حبان : كثير الوهم فاحش الخطأ ، وأما إِبْرَاهِيم ، فقال ابن عندي : له أحاديث مناكير .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

الشَّعْبِيِّ

ثقة

سَعِيدٍ يَعْنِي ابْنَ الْمَرْزَبَانِ

ضعيف الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُجَشِّرٍ

مقبول

عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ

إمام ثبت

ابْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.