حديث في ذكر الصابغ


تفسير

رقم الحديث : 980

وَأَمَّا حَدِيثُ أَنَسٍ : فَأَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ قَالَ : أَنْبَأَنَا ، عَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، عَنِ ابْنِ حِبَّانَ ، قَالَ : نا ابْنُ قُتَيْبَةَ ، قَالَ : نا هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ الأَزْرَقُ ، قَالَ : نا خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ أَبِي مَالِكٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " رَأَيْتُ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي مَكْتُوبًا عَلَى بَابِ الْجَنَّةِ : الصَّدَقَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا ، وَالْقَرْضُ بِثَمَانِيَةَ عَشَرَ ، فَقُلْتُ لِجِبْرِيلَ : مَا بَالُ الْقَرْضِ أَفْضَلُ مِنَ الصَّدَقَةِ ؟ ، قَالَ : لأَنَّ السَّائِلَ يَسْأَلُ وَعِنْدَهُ ، وَالْمُسْتَقْرِضُ لا يَسْتَقْرِضُ إِلا مِنْ حَاجَةٍ " ، قال المؤلف : وهذا لا يصح ، قال أَحْمَد بْن حنبل : خَالِد ليس بشيء ، وقال النسائي : ليس بثقة ، وقد روى علقمة ، عن عَبْد اللَّه ، عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : " من أقرض مرتين كان له مثل أجر أحدهما لو تصدق به " ، قال الدارقطني : الموقوف أصح .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

أَبِيهِ

صدوق ربما وهم

خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ أَبِي مَالِكٍ

متروك الحديث

هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ الأَزْرَقُ

ثقة

ابْنُ قُتَيْبَةَ

ثقة

ابْنِ حِبَّانَ

رأس في معرفة الحديث

الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

ثقة محدث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.