حديث في الاحتكار


تفسير

رقم الحديث : 976

أَنْبَأَنَا الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا بَكْرَانَ ، قَالَ : نا الْعَتِيقِيُّ ، قَالَ : نا بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : نا الْعَقِيلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى بْنِ مُعَاذٍ ، قَالَ : ثنا أَبُو الْوَلِيدِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ صَدَقَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ ، قَالَ : شَهِدْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ : يَا أَبَا حَمْزَةَ ، حَدِّثْنَا حَدِيثًا يَنْفَعَنَا اللَّهُ بِهِ ، قَالَ : " مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَمُوتَ وَلَيْسَ عَلَيْهِ دَيْنٌ فَلْيَفْعَلْ ، فَإِنِّي شَهِدْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَى الْجِنَازَةَ ، فَقَالَ : عَلَيْهِ دَيْنٌ ؟ ، فَقَالُوا : نَعَمْ ، قَالَ : فَمَا يَنْفَعُكُمْ أَنْ أُصَلِّيَ عَلَى رَجُلٍ مُرْتَهَنٌ فِي قَبْرِهِ ، وَلا يَصْعَدُ رُوحُهُ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، فَلَوْ ضَمِنَ رَجُلٌ دَيْنَهُ قُمْتُ فَصَلَّيْتُ عَلَيْهِ ، فَإِنَّ صَلاتِي تَنْفَعُهُ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح وعيسى بْن صدقة قد ضعفه أَبُو الْوَلِيد ، وقال ابن حبان : هُوَ منكر الحديث جدًا لا يجوز الاحتجاج بما يرويه .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ

صحابي

عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ

ضعيف الحديث

عِيسَى بْنُ صَدَقَةَ

مقبول

أَبُو الْوَلِيدِ

ثقة ثبت

مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى بْنِ مُعَاذٍ

ثقة

الْعَقِيلِيُّ

ثقة حافظ

بْنُ أَحْمَدَ

مجهول الحال

الْعَتِيقِيُّ

ثقة

بَكْرَانَ

صدوق حسن الحديث

الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.