حديث في الاحتكار


تفسير

رقم الحديث : 979

أَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : أَنَا جَدِّي أَبُو مَنْصُورٍ الْخَيَّاطُ ، قَالَ : أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ ، قَالَ : نا صَالِحُ بْنُ جَعْفَرٍ الرَّازِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْبَغَوِيُّ قَالَ : نا دَاؤُدُ بْنُ رُشَيْدٍ قَالَ : نا سَلَمَةُ بْنُ بِشْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَسْلَمَةُ بْنُ عَلِيٍّ ، عَنْ يَحْيَى الزَّمَارِيِّ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " دَخَلْتُ الْجَنَّةَ فَرَأَيْتُ عَلَى بَابِهَا الصَّدَقَةَ بِعَشْرٍ ، وَالْقَرْضَ بِثَمَانِيَةَ عَشَرَ ، فَقُلْتُ : يَا جِبْرِيلُ ، كَيْفَ صَارَتِ الصَّدَقَةُ بِعَشْرٍ وَالْقَرْضُ بِثَمَانِيَةَ عَشَرَ ؟ ، فَقَالَ : لأَنَّ الصَّدَقَةَ تَقَعُ فِي يَدِ الْغَنِيِّ وَالْفَقِيرِ ، وَالْقَرْضُ لا يَقَعُ إِلا فِي يَدِ مِنْ يَحْتَاجُ إِلَيْهِ " ، قال المؤلف : هَذَا حدي ثلا يصح ، قال يَحْيَى : مسلمة ليس بشيء ، وقال الرازي : لا يشتغل به ، وقال النسائي ، والدارقطني : متروك ، وقال ابن حبان : يقلب الأسانيد ويروي عن الثقات ما ليس من أحاديثهم توهمًا فبطل الاحتجاج به ، قال : والقاسم كان يروي عن أصحاب رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المعضلات .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

الْقَاسِمِ

ثقة

يَحْيَى الزَّمَارِيِّ

ثقة

مَسْلَمَةُ بْنُ عَلِيٍّ

متروك الحديث

سَلَمَةُ بْنُ بِشْرٍ

مقبول

دَاؤُدُ بْنُ رُشَيْدٍ

ثقة

الْبَغَوِيُّ قَالَ : نا

ثقة إمام ثبت حافظ

صَالِحُ بْنُ جَعْفَرٍ الرَّازِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ

ثقة

جَدِّي أَبُو مَنْصُورٍ الْخَيَّاطُ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.