حديث في الاحتكار


تفسير

رقم الحديث : 989

أَنَا ابْنُ الْحُصَيْنِ ، قَالَ : أَنَا ابْنُ الْمُذْهِبِ ، قَالَ : أَنَا الْقَطِيعِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَاشِدٍ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، قَالَ : دَخَلَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُل يُقَالُ لَهُ : عَكَّافُ بْنُ بِشْرٍ التَّمِيمِيُّ ، قَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا عَكَّافُ ، هَلْ لَكَ مِنْ زَوْجَةٍ ؟ ، فَقَالَ : لا ، قَالَ : وَلا جَارِيَةٌ ؟ ، قَالَ : لا ، قَالَ : وَأَنْتَ مُؤْسِرٌ بِخَيْرٍ ؟ ، قَالَ : أَنَا مُؤْسِرٌ بِخَيْرٍ ، قَالَ : أَنْتَ مِنْ إِخْوَانِ الشَّيَاطِينِ لَوْ كُنْتَ مِنَ النَّصَارَى كُنْتَ مِنْ رُهْبَانِهِمْ ، إِنَّ سُنَّتَنَا النِّكَاحُ شِرَارُكُمْ عُزَّابُكُمْ ، وَأَرَاذِلُ مَوْتَاكُمْ عُزَّابُكُمْ ، أَبَالْشَيَاطِينِ تَمْرُسُونَ ؟ مَا لِلْشَيَاطِينِ مِنْ سِلاحٍ أَبْلَغَ فِي الصَّالِحِينَ مِنَ النِّسَاءِ إِلا الْمُتَزَوِّجُونَ ، أُولَئِكَ الْمُطَهَّرُونَ ، الْمُبَرَّءُونَ مِنَ الْخَنَا ، وَيْحَكَ يَا عَكَّافُ إِنَّهُنَّ وَصَاحِبُ أَيُّوبَ وَدَاوُدَ وَيُوسُفَ وَكَرْسَفَ ، فَقَالَ لَهُ بِشْرُ بْنُ عَطِيَّةَ : وَمَنْ كَرْسَفُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ ، قَالَ : رَجُلٌ كَانَ يَعْبُدُ اللَّهَ بِسَاحِلٍ مِنْ سَوَاحِلِ الْبَحْرِ ثَلاثَمِائَةِ عَامٍ يَصُومُ النَّهَارِ وَيَقُومُ اللَّيْلَ ، ثُمَّ إِنَّهُ كَفَرَ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ فِي سَبَبِ امْرَأَةٍ عَشِقَهَا وَتَرَكَ مَا كَانَ عَلَيْهِ مِنْ عِبَادَةِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ثُمَّ اسْتَدْرَكَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِبَعْضِ مَا كَانَ مِنْهُ فَتَابَ عَلَيْهِ ، وَيْحَكَ يَا عَكَّافُ تَزَوَّجْ وَإِلا فَأَنْتَ مِنَ الْمُذَبْذَبِينَ ، قَالَ : زَوِّجْنِي يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ زَوَّجْتُكَ كَرِيمَةَ بِنْتَ كُلْثُومٍ الْحَمِيرِيِّ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي ذَرٍّ

صحابي

رَجُلٍ

مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

مُحَمَّدُ بْنُ رَاشِدٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

الْقَطِيعِيُّ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ الْمُذْهِبِ

ضعيف الحديث

ابْنُ الْحُصَيْنِ

ثقة