حديث في التخير للنطف


تفسير

رقم الحديث : 1001

الطَّرِيقُ الرَّابِعُ : أَنَا أَبُو مَنْصُورِ بْنُ خَيْرُونَ ، قَالَ : أَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : أَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : نا عُمَرُ بْنُ سِنَانٍ ، قَالَ : نا هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : نا عِيسَى بْنُ مَيْمُونٍ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تَخَيَّرُوا لِنُطَفِكُمْ ، فَإِنَّ النِّسَاءَ يَلِدْنَ أَشْبَاهَ إِخْوَانِهِنَّ وَأَشْبَاهَ أَخَوَاتِهِنَّ " ، قال المؤلف : هَذِهِ الأحاديث لا تصح أما حديث عُمَر ففيه سُلَيْمَان بْن عطاء وهو يروي عن مسلمة بْن عَبْد اللَّه الجهني أشياء موضوعة . قال ابن حبان : لا أدري التخليط منه أو من مسلمة ، وأما حديث ابن عُمَر ففيه ابن البيلماني ، قال يَحْيَى : ليس بشيء ، وقال ابن حبان : حدث عن أَبِيهِ بأحاديث موضوعة ، وأما حديث أَنَس ففيه مجاهيل ، وأما حديث عَائِشَة فطريقه الأول أشهر به الْحَارِث بْن عِمْرَانَ ، عن هشام ، قال الدارقطني : الْحَارِث ضعيف ، وقال ابن حبان : كان يضع الحديث على الثقات ، وَفِي الطريق الثاني صالح بْن مُوسَى . قال يَحْيَى : ليس حديثه بشيء ، وقال النسائي : متروك الحديث ، وَفِي الطريق الثالث أَبُو أمية بْن يَعْلَى واسمه إِسْمَاعِيل . قال يَحْيَى : ليس حديثه بشيء ، وقال مرة : متروك الحديث ، وَفِي الطريق الرابع عِيسَى بْن ميمون قال ابن حبان : منكر الحديث ، لا يحتج بروايته ، قال أَبُو بَكْر الخطيب : وهو حديث غريب من حديث هشام ، وقد رُوِيَ عن أَبِي أمية ، وعكرمة بْن إِبْرَاهِيم ، وأيوب بْن فرقد ، ويحيى بْن هشام السمسار ، كلهم عن هشام ، ورواه هشام بْن عمارة ، عن الحكم بْن هاشم ، عن مندل بْن علي ، عن هشام بْن عروة وطرقه واهية ، وروي عن قَتَادَة ، عن عروة ، عن عَائِشَة كذلك حدث به أَبُو معاوية ، عن الْمُخْتَار بْن منيح ، عن قَتَادَة ، قال : ويقال لم يروه عن الْمُخْتَار غير أَبِي مُعَاوِيَة ، عن الْمُخْتَار بْن منيح ، عن قَتَادَة ، قال : يقال لم يروه عن الْمُخْتَار غير أَبِي مُعَاوِيَة ، عن الْمُخْتَار بْن منيح ، عن قَتَادَة ، قال : ويقال لم يروه عن الْمُخْتَار غير أَبِي مُعَاوِيَة ، وواه أَبُو المقدام هشام بْن زياد ، عن هشام بْن عروة ، عن أَبِيهِ ، عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مرسلًا وهو أشبه بالصواب ، وقال المصنف قلت : وقد ذكر هَذَا الحديث أَبُو مُحَمَّد بْن أَبِي حاتم ، فقال : ليس له أسل ، رَاوَه الْحَارِث بْن عِمْرَانَ والحارث ضعيف واهي الحديث ، وقال المصنف قلت : وقد رَاوَه مندل ، عن هشام بْن عروة . قال ابن حبان : كان يرفع المراسيل ويسند الموقوفات من سوء حفظه فاستحق الترك .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة أفضل أهل زمانه

حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ

إمام ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

أَبُو مَنْصُورِ بْنُ خَيْرُونَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.