حديث في التخير للنطف


تفسير

رقم الحديث : 1003

أَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَزَّازُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : أَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، قَالَ : أَنَا حَامِدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَرَوِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ مَسْمُولٍ ، عَنِ ابْنِ سَلَمَةَ بْنِ وَهْرَامَ ، عَنِ ابْنِ طَاؤُسٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " النَّاسُ مَعَادِنُ ، وَالْعِرْقُ دَسَّاسٌ ، وَالْعِرْقُ السُّوءُ كَالأَبِ السُّوءِ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وكان الحميدي يتكلم فِي مُحَمَّد بْن سُلَيْمَان ، وقال النسائي : ضعيف ، وقال ابن عدي : عامة ما يرويه لا يتابع عليه لا فِي إسناده ولا فِي متنه .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة إمام فاضل

ابْنِ طَاؤُسٍ

ثقة

ابْنِ سَلَمَةَ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ مَسْمُولٍ

ضعيف الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الشَّافِعِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْمَرْوَزِيُّ

مجهول الحال

حَامِدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَرَوِيُّ

ثقة

أَنَا الْحَسَنُ

ثقة

بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حجة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.