حديث في استئذان البكر


تفسير

رقم الحديث : 1011

أَنَا الْقَزَّازُ ، قَالَ : أَنَا أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ ، قَالَ : أَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الدَّاوُدِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الشَّاهِدُ قَالَ : نا الْعَبَّاسُ بْنُ أَحْمَدَ الْمُذَكَّرُ ، قَالَ : نا دَاؤُدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ خَلَفٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيُّ ، قَالَ : نا عِيسَى بْنُ يُونِسَ ، قَالَ : نا الأَوْزَاعِيُّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُرَّةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لا تُنْكَحُ الْبِكْرُ حَتَّى تُسْتَأْذَنَ ، وَلِلثَّيِّبِ نَصِيبٌ مِنْ أَمْرِهَا ، مَا لَمْ تَدْعُ إِلَى سَخْطَةٍ ، فَإِذَا دَعَتْ إِلَى سَخْطَةٍ وَأَوْلِيَاؤُهَا إِلَى الرِّضَى رُفِعَ شَأْنُهَا إِلَى السُّلْطَانِ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح ، قال أَبُو بَكْر الخطيب : الحمل فِيهِ على المذكر فإنه يغر ثقة .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُرَّةَ

ثقة

نا الأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

عِيسَى بْنُ يُونِسَ

ثقة مأمون

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيُّ

ثقة حافظ إمام

دَاؤُدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ خَلَفٍ

ثقة

الْعَبَّاسُ بْنُ أَحْمَدَ الْمُذَكَّرُ

وضاع

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الشَّاهِدُ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الدَّاوُدِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ

ثقة حجة

الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث