حديث في الطلاق قبل النكاح


تفسير

رقم الحديث : 1034

أَنْبَأَنَا بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : نا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : أَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : نا ابْنُ زَيْدَانَ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ حَمَّادِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : نا حَسَنُ بْنُ حُسَيْنٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ الْعَلاءِ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَحْدُوجٍ ، عَنْ أَنَسِ ابْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " أَنْ تُقَبِّلَ الْيَهُودِيَّةُ ، أَوِ النَّصْرَانِيَّةُ ، أَوِ الْمَجُوسِيَّةُ الْمَرْأَةَ الْمُسْلِمَةَ أَوْ تَنْظُرَ إِلَى فَرْجِهَا " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وإن كان حكم الشرع كذلك ، قال ابن عدي : البلاء فِيه من يَحْيَى بْن العلاء لأن أحاديثه موضوعة وهو أشبه بالموضوع ، وقال يَحْيَى : ليس بثقة ، وقال الفلاس : متروك ، وخالد بْن محدوج رماه يزيد بْن هارون بالكذب ، وقال النسائي : متروك الحديث .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ ابْنِ مَالِكٍ

صحابي

خَالِدِ بْنِ مَحْدُوجٍ

منكر الحديث

يَحْيَى بْنِ الْعَلاءِ

متهم بالوضع, متروك الحديث

حَسَنُ بْنُ حُسَيْنٍ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ حَمَّادِ بْنِ عَمْرٍو

مجهول الحال

ابْنُ زَيْدَانَ

ثقة حجة

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ

إمام ثبت

ابْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.