حديث في تعليق الطلاق بالمشيئة


تفسير

رقم الحديث : 1050

حَدِيثٌ آخَرُ فِي ذَلِكَ : أَنْبَأَنَا بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ، عَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْحَوَارَنِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ جَامِعٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْحَمِيدِ الْجُمَّانِيُّ ، عَنْ أَبِي سَعْدٍ ، عَنْ يَزِيدَ الْفَقِيرِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا طَلاقَ قَبْلَ النِّكَاحِ ، وَلا عِتْقَ لِمَنْ لا يَمْلِكُ ، وَلا صُمْتُ يَوْمًا إِلَى اللَّيْلِ ، وَلا وِصَالَ فِي صِيَامٍ ، وَلا رَضَاعَ بَعْدَ فِطَامٍ ، وَلا يُتْمَ بَعْدَ حُلُمٍ ، وَلا رَهْبَانِيَّةَ فِينَا " ، قال المؤلف : وهذا حديث لا يصح ، وأبو سعد اسمه سَعِيد بْن المرزبان البقال ، قال يَحْيَى : ليس بشيء ، ولا يكتب حديثه ، قال الفلاس : متروك الحديث . قال المؤلف : وقد رُوِيَ نحو هَذَا عن علي عليه السلام ، عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فروى جويبر ، عن الضحاك ، عن النزال بْن سبرة ، عن علي ، عليه السلام ، عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فروى جويبر ، عن الضحاك ، عن النزال بْن سبرة ، عن لي ، عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : لا يتم بعد حلم ، ولا طلاق إلا بعد نكاح ، ولا عتق إلا بعد ملك ، ولا وصال فِي صيام ، ولا صمت يوم إلى الليل ، ورواه الثوري ، وحمد فِي سلمة ، عن جويبر موقوفًا . قال الدارقطني : وهو المحفوظ ، وقال المؤلف ، قلت : وجويبر ليس بشيء .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

يَزِيدَ الْفَقِيرِ

ثقة

أَبِي سَعْدٍ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الْحَمِيدِ الْجُمَّانِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ

رأس في معرفة الحديث

الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

ثقة محدث

بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.