حديث في تعليق الطلاق بالمشيئة


تفسير

رقم الحديث : 1054

حَدِيثٌ آخَرُ فِي ذَلِكَ : أَنْبَأَنَا بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : أَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، قَالَ : نا الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ الْعَسْقَلانِيُّ ، قَالَ : نا آدَمُ ، قَالَ : نا الْجَارُودُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ بَهْزِ بْنِ حَكِيمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا قَالَ لامْرَأَتِهِ : أَنْتِ طَالِقٌ إِلَى سَنَةٍ إِنْ شَاءَ اللَّهُ فَلا حِنْثَ عَلَيْهِ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح والمتهم به الجارود ، كان أَبُو أسامة يرميه بالكذب ، وقال يَحْيَى : ليس بشيء ، وقال أَبُو داؤد : غير ثقة ، وقال النسائي : متروك الحديث ، وقال أَبُو حاتم الرازي : كذاب لا يكتب حديثه .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

بَهْزِ بْنِ حَكِيمٍ

ثقة

الْجَارُودُ بْنُ يَزِيدَ

متروك الحديث

آدَمُ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ الْعَسْقَلانِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ

ثقة حافظ

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ

إمام ثبت

ابْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

بْنُ أَحْمَدَ

ثقة