حديث في تعليق الطلاق بالمشيئة


تفسير

رقم الحديث : 1057

حَدِيثٌ آخَرُ : أَنَا الْقَزَّازُ ، قَالَ : أَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَطِيعِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ حَامِدِ بْنِ أَحْمَدَ الْبَلْخِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ الْبَلْخِيُّ قَالَ : نا أَبُو سُلَيْمَانَ الْبَلْخِيُّ وَهُوَ الْجَوْزَجَانِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْقَاضِي ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا قَالَ الرَّجُلُ لامْرَأَتِهِ : أَنْتِ طَالِقٌ بِمَشِيئَةِ اللَّهِ ، أَوْ بِإِرَادَةِ اللَّهِ ، الْمَشِيئَةُ هِيَ خَاصٌّ لِلَّهِ لا يَقَعُ الطَّلاقُ ، وَالإِرَادَةُ يَقَعُ الطَّلاقُ بِهَا " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وفيه جماعة ضعفاء ومجاهيل .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

عَلْقَمَةَ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

حَمَّادٍ

صدوق كثير الخطأ والوهم, ورمي بالإرجاء

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْقَاضِي

ضعيف الحديث

أَبُو سُلَيْمَانَ الْبَلْخِيُّ وَهُوَ الْجَوْزَجَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ الْبَلْخِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ حَامِدِ بْنِ أَحْمَدَ الْبَلْخِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَطِيعِيُّ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ الْمُقْرِئُ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حجة

الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث