حديث في تعليق الطلاق بالمشيئة


تفسير

رقم الحديث : 1069

وَأَمَّا حَدِيثُ سَلْمَانَ : أَنَا بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : أَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ الْغُذِّيُّ قَالَ : نا هَاشِمُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْكُوفِيُّ ، قَالَ : نا قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ ، عَنْ أَبِي هَاشِمٍ ، عَنْ زَاذَانَ ، عَنْ سَلْمَانَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " بَرَكَةُ الطَّعَامِ الْوُضُوءُ قَبْلَهُ وَبَعْدَهُ " ، قال المؤلف : هَذِهِ الأحاديث لا يصح أما الأول ففيه عِيسَى بْن عَبْد الله . قال ابن حبان : يروي عن أَبِيهِ ، عن آبائه أشياء موضوعة ، وفيه إِسْحَاق الفروي ، قال أَحْمَد : لا يحل عندي الرواية عَنْهُ ، وقال يَحْيَى : ليس بشيء كذاب ، وقال الفلاس والدارقطني : متروك الحديث ، وأما حديث أَنَس ففيه عَبْد الوهاب بْن الضحاك ، قال أَبُو حاتم الرازي : كان يكذب ، وقال العقيلي : متروك الحديث ، وأما الثالث فقال أَحْمَد بْن حنبل : هُوَ حديث منكر ما حدث به غير قَيْس وكان قَيْس كثير الخطأ فِي الحديث ، وقال يَحْيَى : ليس بشيء لا يكتب حديثه وكان الثوري يكره غسل اليد عند الطعام لأنه من دأب الأعاجم .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَلْمَانَ

صحابي

زَاذَانَ

ثقة

أَبِي هَاشِمٍ

ثقة

قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ

صدوق تغير لما كبر وأدخل عليه ابنه ما ليس من حديثه

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ

ثقة

ابْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ

إمام ثبت

ابْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.