حديث في طلاق المكره


تفسير

رقم الحديث : 1061

أَنَا عَبْدُ الْحَقِّ بْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْهَيْثَمِ ، قَالَ : نا أَبُو صَالِحٍ كَاتِبُ اللَّيْثِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي اللَّيْثُ ، عَنْ مِشْرَحِ بْنِ هَاعَانَ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَلا أُخْبِرُكُمْ بِالتَّيْسِ الْمُسْتَعَارِ ؟ ، قَالُوا : بَلَى ، قَالَ : هُوَ الْمُحَلِّلُ ، ثُمَّ قَالَ : لَعَنَ اللَّهُ الْمُحَلِّلَ وَالْمُحَلَّلَ لَهُ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح أما مشرح ، فقل ابن حبان : لا يحتج به ، وأما كاتب الليث ، فقال احمد : ليس بشيء ضربنا على حديثه ، وقال أَبُو علي الحافظ : كان يكذب .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ

صحابي

مِشْرَحِ بْنِ هَاعَانَ

صدوق حسن الحديث

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

أَبُو صَالِحٍ

مقبول

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْهَيْثَمِ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ

ثقة مأمون

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : نا

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

عَبْدُ الْحَقِّ بْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.