حديث في الائتدام


تفسير

رقم الحديث : 1079

أَنْبَأَنَا خَيْرُونَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ، عَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ ، قَالَ : نا ابْنُ قُتَيْبَةَ ، قَالَ : نا سَعِيدُ بْنُ زِيَادِ بْنِ قَائِدٍ عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ زِيَادِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : أُهْدِيَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَبَقٌ مِنْ عِنَبٍ مُغَطَّى فَكَشَفَ عَنْهُ الثَّوْبَ ، ثُمَّ قَالَ : " كُلُوا بِسْمِ اللَّهِ ، نِعْمَ الطَّعَامُ الزَّبِيبُ ، يَشُدُّ الصَّعْبَ ، وَيُذْهِبُ الْوَصَبَ ، وَيُطْفِئُ الْغَضَبَ ، وَيُطَيِّبُ النَّكْهَةَ ، وَيُذْهِبُ الْبَلْغَمَ ، وَيُصَفِّي اللَّوْنَ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قال ابن حبان : تفرد به سَعِيد هَذَا فلا أدري البلاء منه أو من أَبِيهِ أو من جَدّه .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

جَدِّهِ زِيَادِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ

متروك الحديث

أَبِيهِ

ضعيف الحديث

سَعِيدُ بْنُ زِيَادِ بْنِ قَائِدٍ

متهم بالوضع

ابْنُ قُتَيْبَةَ

ثقة

أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ

رأس في معرفة الحديث

الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

ثقة محدث

خَيْرُونَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.