حديث في السفرجل


تفسير

رقم الحديث : 1065

أَنْبَأَنَا الْوَهَّابِ ، قَالَ : أَنَا الْمُظَفَّرِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ، قَالَ : أَنَا يُوسُفُ ، قَالَ : نا ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى النَّيْسَابُورِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدَّارِمِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خَالِدِ بْنِ حَازِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ اللَّيْثِيِّ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ أَوَّلَ مَنْ يَخْتَصِمُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الرَّجُلُ وَامْرَأَتُهُ ، فَمَا يَنْطِقُ لِسَانُهَا وَلا لِسَانُهُ ، وَلَكِنْ يَدَاهَا وَرِجْلاهَا بِمَا كَانَتْ تَعِيبُ لَهُ ، وَيَدَاهُ وَرِجْلاهُ بِمَا كَانَ يُولِيهَا " ، قال النيسابوري : حديث منكر والحمل فِي على عبد الله بْن عبد العزيز . قال الْبُخَارِيّ : هُوَ منكر الحديث ، وقال يَحْيَى : ليس بشيء ، وقال ابن حبان : اختلط بآخرة فكان يقلب الإسناد ولا يعلم ويرفع المراسيل فاستحق الترك .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَيُّوبَ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ اللَّيْثِيِّ

ثقة

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خَالِدِ بْنِ حَازِمٍ

صدوق يغرب

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدَّارِمِيُّ

ثقة فاضل متقن حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى النَّيْسَابُورِيُّ

ثقة حافظ جليل

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حافظ

ثقة حافظ

يُوسُفُ

مجهول الحال

ثقة

الْمُظَفَّرِ

صدوق حسن الحديث

الْوَهَّابِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.