حديث في طهارة البيض والانفخة


تفسير

رقم الحديث : 1094

أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَصْرٍ ، قَالَ : أَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَكْرِيِّ ، قَالَ : أَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرَانَ ، قَالَ : أَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ ، قَالَ : نا سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ ، قَالَ : نا مُوسَى بْنُ دَاؤُدُ ، قَالَ : نا مَنْدَلٌ ، عَنِ ابْنِ أَبِي رَافِعٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : " كَانَ يُهْدَى إِلَيَّ النِّمَارِيُّ وَالدَّبَاسِيُّ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَمْسَكَهُنَّ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح ومندل قد ضعفه أَحْمَد ويحيى ، وقال ابن حبان : كان يرفع المراسيل ، ويسند الموقوفات من سوء حفظه فاستحق الترك ، قال يَحْيَى بْن معين : وابن أبي رافع ليس بشيء ، وقد قال الدارقطني فِي كتاب العلل : إن عروة روى عن عَائِشَة ، أنها كَانَتْ تحب الحمام المفصصة ، قال وذكر لأحمد بْن حنبل أن الحماني رفعه قال : هَذَا كذب .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

ابْنِ أَبِي رَافِعٍ

متهم بالوضع

مَنْدَلٌ

متروك الحديث

مُوسَى بْنُ دَاؤُدُ

ثقة

سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة مأمون

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرَانَ

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَكْرِيِّ

ثقة