حديث فيما يقال عند لبس الثواب الجديد


تفسير

رقم الحديث : 1070

أَنْبَأَنَا الْحَرِيرِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْعُشَارِيُّ ، قَالَ : نا الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْهَيْثَمِ بْنِ خَالِدٍ ، قَالَ : نا الْحَكَمُ بْنُ عَمْرٍو الأَنْمَاطِيُّ ، قَالَ : نا يُونُسُ بْنُ أَيُّوبَ الْعَسْقَلانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا رِشْدِينُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْمَكِّيُّ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تَأْكُلْ بِأُصْبُعٍ وَاحِدٍ ، فَإِنَّهُ أَكْلُ الْمُلُوكِ ، وَلا تَأْكُلْ بِأُصْبُعَيْنِ ، فَإِنَّهُ أَكْلُ الشَّيْطَانِ ، وَكُلْ بِثَلاثِ أَصَابِعَ ، فَإِنَّهُ السُّنَّةُ " ، قال المؤلف : تفرد به رشدين بْن سعد ، قال يَحْيَى : ليس بشيء ، وقال أَبُو حاتم الرازي : منكر الحديث وفيه غفلة يحدث بالمناكير عن الثقات .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْمَكِّيُّ

ضعيف اختلط بآخرة

رِشْدِينُ

ضعيف الحديث

يُونُسُ بْنُ أَيُّوبَ الْعَسْقَلانِيُّ

ضعيف الحديث

الْحَكَمُ بْنُ عَمْرٍو الأَنْمَاطِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْهَيْثَمِ بْنِ خَالِدٍ

ثقة

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

الْعُشَارِيُّ

ثقة

الْحَرِيرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.