حديث فيما يقال عند لبس الثواب الجديد


تفسير

رقم الحديث : 1083

أَنَا الْحُصَيْنِ ، قَالَ : أَنَا ابْنُ الْمُذْهِبِ ، قَالَ : أَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : نا يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ رَبِّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ يَحْيَى بْنِ الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِ يَكْرِبَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ ، قَالَ : نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " عَنْ أَكْلِ لُحُومِ الْخَيْلِ وَالْبِغَالِ وَالْحَمِيرِ " ، قال المؤلف : قال أَحْمَد بْن حنبل : هَذَا حديث منكر وبقية من المدلسين يحدث عن الضعفاء ، ويحذف ذكرهم فِي أوقات ، وقال مُوسَى بْن هارون : لا يعرف صالح ولا أَبُوهُ إلا بجده ، وقد روى مُحَمَّد بْن شجاع الثلجي ، عن الواقدي ، عن ثور بْن يزيد ، فقال فِيهِ : حضرت رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بخير ، يقول : " حرام أكل لحوم الحمر الأهلية والخيل والبغال " ، والثلجي كذاب يضع الحديث ولا يكاد يشك أن هَذَا عمله لأنه يريد أن ينصر مذهبه فِي المنع من لحوم الخيل ، ومن قلة حمله أحال القصة على خَالِد بْن الْوَلِيد ، قال الْبُخَارِيّ : خَالِد لم يشهد خبير وكذا قال أَحْمَد بْن حنبل لم يشهد خيبر إنما أسلم قبل الفتح .

الرواه :

الأسم الرتبة
خَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ

صحابي

أَبِيهِ

مجهول الحال

صَالِحِ بْنِ يَحْيَى بْنِ الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِ يَكْرِبَ

مقبول

ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ رَبِّهِ

ثقة

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ الْمُذْهِبِ

ضعيف الحديث

الْحُصَيْنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.