أَنَا بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : نا ابْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : نا الْفَضْلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ الأَنْطَاكِيِّ قَالَ : ، عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ ، قَالَ : نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنِ ابْنِ جَرِيرٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يُمْسِكُ بِأُذُنِ التَّيْسِ وَهُوَ يَقُولُ : مَا كُنْتَ ذَكَرًا مِنَ الضَّأْنِ ، وَلا كُنْتَ أُنْثَى مِنَ الْمَعَزِ ، وَلَقَدِ اجْتَمَعَ فِيكَ كُلُّ شَيْءٍ " ، قال ابن عدي : هَذَا حديث معضل منكر بهذا الإسناد لا يرويه غير ابن عياش ، عن ابن جريج وغلط فِيهِ عليه ، وإنما رَاوَه ابن جريج ، قال حدثت عن عكرمة ، عن ابن عَبَّاس ، أن سعد بْن أَبِي وقاص مر بتيس فأخذ بأذنه وقال هَذَا الكلام ، وقال المؤلف : قلت : كان ابن عياش قد تغير حفظه فكان يخلط فِي آخر عمرهن وقد اتفق فِي هَذَا الإسناد عَبْد الوهاب ، قال العقيلي : هُوَ متروك الحديث ، وقال بْن حبان : كان يسرق الحديث لا يحل الاحتجاج به .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
جَابِرٍ | جابر بن عبد الله الأنصاري | صحابي |
أَبِي الزُّبَيْرِ | محمد بن مسلم القرشي / ولد في :42 / توفي في :126 | صدوق إلا أنه يدلس |
ابْنِ جَرِيرٍ | ابن جريج المكي / ولد في :74 / توفي في :150 | ثقة |
إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ | إسماعيل بن عياش العنسي | صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم |
عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ | عبد الوهاب بن الضحاك السلمي / توفي في :245 | متهم بالوضع |
الْفَضْلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ الأَنْطَاكِيِّ | فضل بن عبد الله الأنطاكي | مجهول الحال |
ابْنُ عَدِيٍّ | عبد الله بن عدي الجرجاني / ولد في :277 / توفي في :365 | حافظ متقن |
حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ | حمزة بن يوسف السهمي | إمام ثبت |
ابْنُ مَسْعَدَةَ | إسماعيل بن مسعدة الجرجاني | ثقة |
بْنُ أَحْمَدَ | إسماعيل بن أحمد السمرقندي | ثقة |