حديث فيما يقال عند لبس الثواب الجديد


تفسير

رقم الحديث : 1107

طَرِيقٌ آخَرُ : أَنْبَأَنَا الْحَرِيرِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْعُشَارِيُّ ، قَالَ : نا الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ الْبُهْلُولِ ، قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدِ بْنِ مَسْرُوقٍ ، قَالَ : نا الْمُعَلَّى بْنُ هِلالٍ ، عَنْ حَكِيمِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أُتِيَ وَهُوَ مُدْمِنُ خَمْرٍ كَانَ كَعَابِدِ وَثَنٍ " ، قال الدارقطني : تفرد به حكيم بْن جُبَيْر ، عن سَعِيد بْن جُبَيْر ، ولم يرو عَنْهُ غير المعلي بْن هلال ، قال المؤلف ، قلت : هَذَا القول من الدارقطني ، وهم فإنا قد رويناه عن الْعَوَّام ، عن سَعِيد ، وهذا الحديث لا يصح ، قال أَحْمَد : حكيم بْن جُبَيْر ضعيف الحديث مضطرب ، وقال السعدي : هُوَ والمعلي كذابان ، قال ابن المديني والنسائي : المعلي بْن هلال كان يضع الحديث .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

حَكِيمِ بْنِ جُبَيْرٍ

ضعيف الحديث

الْمُعَلَّى بْنُ هِلالٍ

كذاب

عَلِيُّ بْنُ سَعِيدِ بْنِ مَسْرُوقٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ الْبُهْلُولِ

ثقة مأمون

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

الْعُشَارِيُّ

ثقة

الْحَرِيرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.