حديث في تغطية الراس ولو بخيط


تفسير

رقم الحديث : 1114

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الْبَزَّارُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ الْبِسْتِيِّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْجُنَيْدِ ، قَالَ : نا عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُسْلِمٍ التَّاجِرُ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ حَبَسَ الْعِنَبَ زَمَنَ الْقِطَافِ حَتَّى يَبِيعَهُ مِنْ يَهُودِيٍّ أَوْ نَصْرَانِيٍّ أَوْ مِمَّنْ يَعْلَمُ أَنَّهُ يَتَّخِذُهُ خَمْرًا فَقَدْ تَقَدَّمَ عَلَى النَّارِ عَلَى بَصِيرَةٍ " ، قال أَبُو حاتم : لا أصل له من حديث حُسَيْن بْن واقد فينبغي أن يعدل بالحسن عن سنن العدول إلى المجروحين بروايته هَذَا الخبر المنكر .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

الْحُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ مُسْلِمٍ التَّاجِرُ

متهم بالوضع

عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْجُنَيْدِ

صدوق حسن الحديث

أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ الْبِسْتِيِّ

رأس في معرفة الحديث

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ

ثقة حافظ حجة

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة محدث

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.