حديث في لبس الثوب اللين


تفسير

رقم الحديث : 1143

وَأَمَّا حَدِيثُ ابْنِ عُمَرَ : فَرَوَى بَرَكَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، وَقَالَ مَرَّةً ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان " يَلْبَسُ خَاتَمَهُ فِي يَمِينِهِ ، فَلَمَّا قُبِضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَارَ فِي يَدِ أَبِي بَكْرٍ فِي يَمِينِهِ ، فَلَمَّا قُبِضَ أَبُو بَكْرٍ صَارَ فِي يَدِ عُمَرَ فِي يَمِينِهِ ، فَلَمَّا قُبِضَ عُمَرُ صَارَ فِي يَدِ عُثْمَانَ فِي يَمِينِهِ ، فَلَمَّا كَانَ يَوْمُ الدَّارِ ذَهَبَ وَلا يُدْرَى أَيْنَ ذَهَبَ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح وبركة كذاب بإجماعهم . قال أَبُو حاتم الرازي : ومحمد بْن عيينة يأتي بالمناكير لا يحتج بحديثه ، وقال الدارقطني : والمحفوظ ذكر الخاتم دون ذكر اليمين واليسار ، قال : وقد رَاوَه مُحَمَّد بْن إِسْحَاق ، عن نافع ، عن ابن عُمَر أن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يتختم فِي يساره .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عُبَيْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرٍ

ثقة حافظ

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عُيَيْنَةَ

صدوق له أوهام

بَرَكَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متهم بالوضع

Whoops, looks like something went wrong.