الطَّرِيقُ الثَّانِي : فَحُدِّثْتُ عَنْ أَبِي مَنْصُورٍ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : نا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : نا ابْنُ أَبِي جَعْفَرٍ ، قَالَ : نا مُحَمَّدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُفَضَّلُ بْنُ فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ " يَتَخَتَّمُ فِي الْيَمِينِ ، وَيَقُولُ : الْيَمِينُ أَوْلَى بِالزِّينَةِ مِنَ الشِّمَالِ ، وَإِنَّمَا الشِّمَالُ خَادِمُ الْيَمِينِ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح أما الطريق الأول فتفرد به عُبَيْد بْن القاسم ، عن هشام ، قال يَحْيَى : كان كذابًا ، وقال الرازي : ذاهب الحديث ، وقال ابن حبان : يروي الموضوعات عن الثقات روى عن هشام نسخة موضوعة لا يحل كتب حديثه إلا على التعجب ، وأما الطريق الثاني فَإِن الْحُسَيْن وابن أَبِي جَعْفَر ومحمدًا مجهولون . قال ابن عدي : وكل هَذِهِ الأحاديث لا يصح ، وقال المؤلف : وقد روى أَنَس أنه رَأَى رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ متختمًا فِي يده اليسرى ، وقال الدارقطني : اختلفت الروايات عن أنس وروى حَمَّاد بْن سلمة ، عن ثابت ، عن أَنَس أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يتختم فِي سراه وهو المحفوظ عن أَنَس .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَائِشَةَ | عائشة بنت أبي بكر الصديق / توفي في :57 | صحابي |
هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ | هشام بن عروة الأسدي / ولد في :58 / توفي في :145 | ثقة إمام في الحديث |
الْمُفَضَّلُ بْنُ فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ | المفضل بن فضالة القتباني / ولد في :107 / توفي في :181 | ثقة |
أَبِي مَنْصُورٍ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ | محمد بن عيسى الهمذاني / توفي في :430 | صدوق حسن الحديث |