أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورِ بْنُ خَيْرُونَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ عَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ ، قَالَ : نا أَبُو بَدْرٍ أَحْمَدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مُسَرِّحٍ الْحَرَّانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَمِّي أَبُوالْوَهْبِ الْوَلِيدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : نا سُلَيْمَانُ بْنُ عَطَاءٍ ، عَنْ مَسْلَمَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْجُهَنِيِّ ، عَنْ عَمِّهِ أَبِي مَشْجَعَةَ بْنِ رَبْعِيِّ ، عَنِ ابْنِ زِمْلٍ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا صَلَّى الصُّبْحَ قَالَ وَهُوَ ثَانِي رِجْلَيْهِ : " سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ ، أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ تَوَّابًا رَحِيمًا " سَبْعِينَ مَرَّةً ، ثُمَّ يَسْتَقْبِلُ النَّاسَ بِوَجْهِهِ ، فَيَقُولُ : " هَلْ رَأَى أَحَدٌ مِنْكُمْ شَيْئًا ؟ " ، قَالَ ابْنُ زِمْلٍ : أَنَا يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، فَقَالَ : " خَيْرًا تَلْقَاهُ أَوْ شَرًّا تَوَقَّاهُ ، خَيْرٌ لَنَا وَشَرٌّ عَلَى أَعْدَائِنَا ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، اقْصُصْ رُؤْيَاكَ " ، فَقَالَ : رَأَيْتُ جَمِيعَ النَّاسِ عَلَى طَرِيقٍ سَهْلٍ رَحْبٍ بِالنَّاسِ ، عَلَى الْجَادَّةِ مُنْطَلِقُونَ ، فَبَيْنَا هُمْ كَذَلِكَ أَشْرَفْنَا عَلَى مَرْجٍ لَمْ تَرَ عَيْنَايَ مِثْلَهُ قَطُّ ، يَرِفُّ رَفِيفًا ، يَقْطُرُ نَدَاهُ فِيهِ مِنْ أَنْوَاعِ الْكَلأِ ، وَكَأَنِّي بِالرَّعْلَةِ الأُولَى حِينَ أَشْرَفُوا عَلَى الْمَرْجِ كَبَّرُوا ، ثُمَّ أَكَبُّوا رَوَاحِلَهُمْ فِي الطَّرِيقِ مُنْطَلِقِينَ ، ثُمَّ جَاءَتِ الرَّعْلَةُ وَهُمْ أَكْبَرُ مِنْهُمْ أَضْعَافًا ، فَلَمَّا أَشْرَفُوا عَلَى الْمَرْجِ كَبَّرُوا ، ثُمَّ أَكَبُّوا رَوَاحِلَهُمْ فِي الطَّرِيقِ ، ثُمَّ قَدِمَ عِظَمُ النَّاسِ ، وَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَمِيلُونَ يَمِينًا وَشِمَالا ، فَلَمَّا رَأَيْتُ ذَلِكَ لَزِمْتُ الطَّرِيقَ ، فَمَضَيْتُ حَتَّى أَتَيْتُ أَقْصَى الْمَرْجِ ، فَإِذَا أَنَا بِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ عَلَى مِنْبَرٍ فِيهِ سَبْعُ دَرَجَاتٍ ، وَأَنْتَ فِي أَعْلاهَا دَرَجَةً ، وَإِذَا عَنْ يَمِينِكَ رَجُلٌ آدَمُ أَقْنَى ، إِذَا يَتَكَلَّمُ يَسْمُو فَيَفُوقُ الرِّجَالَ طَوْلا ، وَإِذَا عَنْ يَسَارِكَ رَجُلٌ رَبْعَةٌ أَحْمَرُ كَثِيرُ خِيلانِ الْوَجْهِ ، كَأَنَّمَا جَمَّمَ شَعَرَهُ بِالْمَاءِ ، إِذَا هُوَ تَكَلَّمَ أَصْغَيْتُمْ إِلَيْهِ إِكْرَامًا لَهُ ، وَإِذَا أَمَامَكُمْ رَجُلٌ شَيْخٌ ، أَشْبَهُ النَّاسِ بِكَ خَلْقًا وَخُلُقًا ، كُلُّكُمْ تُقَدِّمُونَهُ ، فَانْتَقَعَ لَوْنُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَاعَةً ، ثُمَّ سُرِّيَ عَنْهُ ، فَقَالَ : " أَمَّا مَا رَأَيْتَ مِنَ الطَّرِيقِ السَّهْلَةِ فَذَاكَ مَا حُمِلْنَا عَلَيْهِ مِنَ الْهُدَى ، وَأَمَّا الْمَرْجُ فَالدُّنْيَا وَغَضَارَةُ عَيْشِهَا فَمَضَيْتُ أَنَا وَأَصْحَابِي لَمْ نَتَعَلَّقْ بِهَا وَلَمْ تَتَعَلَّقْ بِنَا ، ثُمَّ جَاءَتِ الرَّعْلَةُ الثَّانِيَةُ فَمِنْهُمُ الآخِذُ الضِّغْثُ ، ثُمَّ جَاءَ عِظَمُ النَّاسِ فَمَالُوا فِي الْمَرْجِ يَمِينًا وَشِمَالا ، فَإِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ، وَأَمَّا أَنَا فَمَضَيْتُ عَلَى الطَّرِيقِ ، وَأَمَّا الْمِنْبَرُ الَّذِي رَأَيْتَ فِيهِ سَبْعَ دَرَجَاتٍ وَأَنَا فِي أَعْلاهُ فَالدُّنْيَا سَبْعَةُ آلافِ سَنَةٍ أَنَا فِي آخِرِهَا أَلْفًا ، وَأَمَّا الَّذِي رَأَيْتَ مِنْ يَمِينِي فَذَاكَ مُوسَى ، وَالَّذِي عَنْ يَسَارِي فَذَاكَ عِيسَى ، وَالشَّيْخُ أَبُونَا إِبْرَاهِيمُ كُلُّنَا نَقْتَدِي بِهِ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح . قال ابن حبان : سُلَيْمَان بْن عطاء يروي عن مسلمة أشياء موضوعة لا أدري التخليط منه أو من مسلمة .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابْنِ زِمْلٍ | ابن زمل الجهني | صحابي |
أَبِي مَشْجَعَةَ بْنِ رَبْعِيِّ | أبو مشجعة بن ربعي الجهني | مقبول |
مَسْلَمَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْجُهَنِيِّ | مسلمة بن عبد الله الجهني | مقبول |
سُلَيْمَانُ بْنُ عَطَاءٍ | سليمان بن عطاء القرشي | متروك الحديث |
أَبُوالْوَهْبِ الْوَلِيدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ | وليد بن عبد الملك الحراني / ولد في :154 / توفي في :240 | صدوق حسن الحديث |
أَبُو بَدْرٍ أَحْمَدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مُسَرِّحٍ الْحَرَّانِيُّ | أحمد بن خالد الحراني | ضعيف الحديث |
أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ | ابن حبان البستي / توفي في :354 | رأس في معرفة الحديث |
الدَّارَقُطْنِيِّ | الدارقطني / ولد في :306 / توفي في :385 | ثقة حافظ حجة |
أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ | الحسن بن علي الجوهري | ثقة محدث |
أَبُو مَنْصُورِ بْنُ خَيْرُونَ | محمد بن خيرون البغدادي / ولد في :454 / توفي في :539 | ثقة |