ذكر منامات روي عن رسول الله انه راها


تفسير

رقم الحديث : 1148

الطَّرِيقُ الثَّانِي : فَحُدِّثْتُ عَنْ أَبِي مَنْصُورٍ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : نا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : نا ابْنُ أَبِي جَعْفَرٍ ، قَالَ : نا مُحَمَّدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُفَضَّلُ بْنُ فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ " يَتَخَتَّمُ فِي الْيَمِينِ ، وَيَقُولُ : الْيَمِينُ أَوْلَى بِالزِّينَةِ مِنَ الشِّمَالِ ، وَإِنَّمَا الشِّمَالُ خَادِمُ الْيَمِينِ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح أما الطريق الأول فتفرد به عُبَيْد بْن القاسم ، عن هشام ، قال يَحْيَى : كان كذابًا ، وقال الرازي : ذاهب الحديث ، وقال ابن حبان : يروي الموضوعات عن الثقات روى عن هشام نسخة موضوعة لا يحل كتب حديثه إلا على التعجب ، وأما الطريق الثاني فَإِن الْحُسَيْن وابن أَبِي جَعْفَر ومحمدًا مجهولون . قال ابن عدي : وكل هَذِهِ الأحاديث لا يصح ، وقال المؤلف : وقد روى أَنَس أنه رَأَى رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ متختمًا فِي يده اليسرى ، وقال الدارقطني : اختلفت الروايات عن أنس وروى حَمَّاد بْن سلمة ، عن ثابت ، عن أَنَس أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يتختم فِي سراه وهو المحفوظ عن أَنَس .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

الْمُفَضَّلُ بْنُ فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ

ثقة

أَبِي مَنْصُورٍ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.