حديث في ذم كثرة الكلام


تفسير

رقم الحديث : 1158

طَرِيقٌ ثَالِثٌ : رَوَى سُلَيْمَانُ الشَّاذَكُونِيُّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : " رَأَيْتُ بَنِيَ أُمَيَّةَ فِي صُورَةِ الْقِرَدَةِ وَالْخَنَازِيرِ يَصْعَدُونَ مِنْبَرِي ، فَشَقَّ ذَلِكَ عَلَيَّ ، فَأُنْزِلَتْ : إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا أصل له ، أما الطريق الأول ففيه الزنجي بْن خَالِد ، قال أَبُو زرعة : منكر الحديث ، وقال علي بْن المديني : ليس بشيء ، وفيه العلاء بْن عَبْد الرَّحْمَن ، قال يَحْيَى : ليس حديثه بحجة مضطرب الحديث لم يزل الناس يتقون حديثه ، وأما الطريق الثاني ففيه العلاء أيضًا وقد ذكرناه وفيه أَبُو عمرو الحيري ، وكان متشيعًا كذلك قال أَبُو الفضل المقدسي ، وأما الطريق الثالث ففيه علي بْن زَيْد ، قال أَحْمَد ويحيى : ليس بشيء ، وفيه الشاذكوني وهو كذاب ، وقال يَحْيَى ليس بشيء ، وقال الْبُخَارِيّ : هُوَ أضعف من كل ضعيف .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ

ضعيف الحديث

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

سُلَيْمَانُ الشَّاذَكُونِيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.